[ ص: 289 ] نطق
نطق : نطق الناطق ينطق نطقا : تكلم . والمنطق : الكلام . والمنطيق : البليغ ، أنشد
ثعلب :
والنوم ينتزع العصا من ربها ويلوك ثني لسانه المنطيق
وقد أنطقه الله واستنطقه أي كلمه وناطقه . وكتاب ناطق بين على المثل : كأنه ينطق ، قال
لبيد :
أو مذهب جدد على ألواحه الناطق المبروز والمختوم
وكلام كل شيء : منطقه ، ومنه قوله تعالى :
علمنا منطق الطير قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وقد يستعمل المنطق في غير الإنسان كقوله تعالى :
علمنا منطق الطير وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
لم يمنع الشرب منها غير أن نطقت حمامة في غصون ذات أوقال
لما أن أضاف غيرا إلى أن بناها معها وموضعها الرفع . وحكى
يعقوب : أن أعرابيا ضرط فتشور فأشار بإبهامه نحو استه ، وقال : إنها خلف نطقت خلفا . يعني بالنطق الضرط . وتناطق الرجلان : تقاولا ، وناطق كل واحد منهما صاحبه : قاوله ، وقوله أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
كأن صوت حليها المناطق تهزج الرياح بالعشارق
أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضا بصوته . وقولهم : ما له صامت ولا ناطق ، فالناطق الحيوان والصامت ما سواه ، وقيل : الصامت الذهب والفضة والجوهر ، والناطق الحيوان من الرقيق وغيره ، سمي ناطقا لصوته . وصوت كل شيء : منطقه ونطقه . والمنطق والمنطقة والنطاق : كل ما شد به وسطه . غيره . والمنطقة معروفة اسم لها خاصة ، تقول منه : نطقت الرجل تنطيقا فتنطق أي شدها في وسطه ، ومنه قولهم : جبل أشم منطق لأن السحاب لا يبلغ أعلاه . وجاء فلان منتطقا فرسه إذا جنبه ولم يركبه ، قال
خداش بن زهير :
وأبرح ما أدام الله قومي على الأعداء منتطقا مجيدا
يقول : لا أزال أجنب فرسي جوادا ، ويقال : إنه أراد قولا يستجاد في الثناء على قومي ، وأراد لا أبرح فحذف لا ، وفي شعره رهطي بدل قومي ، وهو الصحيح لقوله منتطقا بالإفراد ، وقد انتطق بالنطاق والمنطقة وتنطق وتمنطق ، الأخيرة عن
اللحياني . والنطاق : شبه إزار فيه تكة كانت المرأة تنتطق به . وفي حديث
أم إسماعيل :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375969أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا ، هو النطاق وجمعه مناطق ، وهو أن تلبس المرأة ثوبها ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند معاناة الأشغال لئلا تعثر في ذيلها ، وفي المحكم : النطاق شقة أو ثوب تلبسه المرأة ثم تشد وسطها بحبل ، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة ، فالأسفل ينجر على الأرض ، وليس لها حجزة ولا نيفق ولا ساقان ، والجمع نطق . وقد انتطقت وتنطقت إذا شدت نطاقها على وسطها ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
تغتال عرض النقبة المذاله ولم تنطقها على غلاله
وانتطق الرجل أي لبس المنطق وهو كل ما شددت به وسطك . وقالت
عائشة في نساء الأنصار : فعمدن إلى حجز أو حجوز مناطقهن فشققنها وسوين منها خمرا واختمرن بها حين أنزل الله تعالى :
وليضربن بخمرهن على جيوبهن المناطق : واحدها منطق وهو النطاق . يقال : منطق ونطاق بمعنى واحد ، كما يقال مئزر وإزار وملحف ولحاف ومسرد وسراد ، وكان يقال
nindex.php?page=showalam&ids=64لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ذات النطاقين ; لأنها كانت تطارق نطاقا على نطاق ، وقيل : إنه كان لهما نطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر رضي الله عنه وهما في الغار قال : وهذا أصح القولين وقيل : إنها شقت نطاقها نصفين فاستعملت أحدهما وجعلت الآخر شدادا لزادهما . وروي عن
عائشة رضي الله عنها : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما خرج مع
أبي بكر مهاجرين صنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما من نطاقها وأوكت به الجراب ، فلذلك تسمى ذات النطاقين ، واستعاره
علي - عليه السلام - في غير ذلك فقال : من يطل أير أبيه ينتطق به أي من كثر بنو أبيه يتقوى بهم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : منه قول الشاعر :
فلو شاء ربي كان أير أبيكم طويلا كأير الحارث بن سدوس
وقال شمر في قول
جرير :
والتغلبيون بئس الفحل فحلهم قدما وأمهم زلاء منطيق
تحت المناطق أشباه مصلبة مثل الدوي بها الأقلام والليق
قال
شمر : منطيق تأتزر بحشية تعظم بها عجيزتها ، وقال بعضهم : النطاق والإزار الذي يثنى ، والمنطق : ما جعل فيه من خيط أو غيره وأنشد :
تنبو المناطق عن جنوبهم وأسنة الخطي ما تنبو
وصف قوما بعظم البطون والجنوب والرخاوة . ويقال : تنطق بالمنطقة وانتطق بها ، ومنه بيت
خداش بن زهير :
على الأعداء منتطقا مجيدا
وقد ذكر آنفا . والمنطقة من المعز : البيضاء موضع النطاق . ونطق الماء الأكمة والشجرة : نصفها واسم ذلك الماء النطاق على التشبيه بالنطاق المقدم ذكره ، واستعاره
علي - عليه السلام - للإسلام وذلك أنه قيل له : لم لا تخضب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خضب ؟ فقال : كان ذلك والإسلام قل ، فأما الآن فقد اتسع نطاق الإسلام فامرأ وما اختار . التهذيب : إذا بلغ الماء النصف من الشجرة والأكمة يقال قد نطقها ، وفي حديث
العباس يمدح النبي - صلى الله عليه وسلم - :
حتى احتوى بيتك المهيمن من خندف علياء تحتها النطق
النطق : جمع نطاق : وهي أعراض من جبال بعضها فوق بعض أي
[ ص: 290 ] نواح وأوساط منها شبهت بالنطق التي يشد بها أوساط الناس ، ضربه مثلا له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته ، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال ، وأراد ببيته شرفه ، والمهيمن نعته أي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسب خندف . وذات النطاق أيضا : اسم أكمة لهم .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ونطق الماء طرائفه ، أراه على التشبيه بذلك قال
زهير :
يحيل في جدول تحبو ضفادعه حبو الجواري ترى في مائه نطقا
والناطقة : الخاصرة .