صفحة جزء
نطل

نطل : النطل : ما على طعم العنب من القشر . والنطل ما يرفع من نقيع الزبيب بعد السلاف ، وإذا أنقعت الزبيب فأول ما يرفع من عصارته هو السلاف ، فإذا صب عليه الماء ثانية فهو النطل ، وقال ابن مقبل يصف الخمر :


مما تعتق في الدنان كأنها بشفاه ناطله ذبيح غزال



وقال ثعلب : النأطل : يهمز ولا يهمز ، القدح الصغير الذي يري الخمار فيه النموذج . ابن الأعرابي : والنطل اللبن القليل . والناطل : الجرعة من الماء واللبن والنبيذ ، قال أبو ذؤيب :


فلو أن ما عند ابن بجرة عندها     من الخمر لم تبلل لهاتي بناطل



قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة وعندها الثانية خبر أن ، التقدير : فلو أن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها ، ففصل بين الصلة والموصول ، وقيل : الناطل الخمر عامة . يقال : ما بها طل ولا ناطل ، فالناطل ما تقدم ، والطل اللبن . والناطل أيضا : الفضلة تبقى في المكيال . وفي حديث ابن المسيب : كره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل ، هو أن يؤخذ سلاف النبيذ وما صفا منه ، فإذا لم يبق منه إلا العكر والدردي صب عليه ماء وخلط بالنبيذ الطري ليشتد . يقال : ما في الدن نطلة ناطل أي جرعة ، وبه سمي القدح الصغير الذي يعرض فيه الخمار أنموذجه ناطلا . والناطل والناطل والنيطل والنأطل : مكيال الشراب واللبن ، قال لبيد :


تكر علينا بالمزاج النياطل



أبو عمرو : النياطل مكاييل الخمر ، واحدها نأطل وبعضهم يقول ناطل ، بكسر الطاء غير مهموز والأول مهموز . الليث : الناطل مكيال يكال به اللبن ونحوه وجمعه النواطل . أبو تراب : يقال انتطل فلان من الزق نطلة وامتطل مطلة إذا اصطب منه شيئا يسيرا . الجوهري : الناطل بالكسر غير مهموز . كوز كان يكال به الخمر والجمع النياطل . قال ابن بري : قول الجوهري : الجمع نياطل هو قول أبي عمرو الشيباني قال : والقياس منعه لأن فاعلا لا يجمع على فياعل ، قال : والصواب أن نياطل جمع نيطل لغة في الناطل والناطل ، حكاها ابن الأنباري عن أبيه عن الطوسي . ونطل الخمر : عصرها . والنطل : خثارة الشراب . والنيطل : الدلو ما كانت قال :


ناهبتهم بنيطل جروف     بمسك عنز من مسوك الريف



الفراء : إذا كانت الدلو كبيرة فهي النيطل . ويقال : نطل فلان نفسه بالماء نطلا إذا صب عليه منه شيئا بعد شيء يتعالج به . والنئطل والنيطل : الداهية . ورجل نيطل : داه . وما فيه ناطل أي شيء . الأصمعي : يقال جاء فلان بالنئطل والضئبل وهي الداهية ، قال ابن بري : جمع النئطل نآطل وأنشد :


قد علم النآطل الأصلال     وعلماء الناس والجهال
وقعي إذا تهافت الرؤال



قال : وقال المتلمس في مفرده :


وعلمت أني قد رميت بنئطل     إذ قيل : صار من آل دوفن قومس



دوفن : قبيلة ، وقومس : أمير . ونطلت رأس العليل بالنطول : وهو أن تجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم تصبه على رأسه قليلا قليلا . وفي حديث ظبيان : وسقوهم بصبير النيطل ، النيطل : الموت والهلاك ، والياء زائدة ، والصبير السحاب ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية