صفحة جزء
نعف

نعف : النعف من الأرض : المكان المرتفع في اعتراض ، وقيل : هو ما انحدر عن السفح وغلظ وكان فيه صعود وهبوط وقيل : هو ناحية من الجبل أو ناحية من رأسه ، وقيل : النعف ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مجرى السيل ، ومثله الخيف وقيل : النعف ما ارتفع عن الوادي إلى الأرض وليس بالغليظ ، وكذلك نعف التل قال :


مثل الزحاليف بنعف التل



وقيل : النعف ما انحدر من حزونة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي فما بينهما نعف وسرو وخيف والجمع نعاف . ونعف الرملة : مقدمها وما استرق منها ، قال ذو الرمة :


قطعت بنعف معقلة العدالا



يريد ما استرق من رمله . والجمع من كل ذلك نعاف . ونعاف نعف على المبالغة : كبطاح بطح . وفي النوادر : أخذت ناعفة القنة وراعفتها وطارفتها ورعافها وقائدتها ، كل هذا منقادها . وانتعف الرجل : ارتقى نعفا . والنعفة : ذؤابة النعل . والنعفة : أدم يضرب خلف شرخ الرحل . والنعفة والنعفة : أدمة تضطرب خلف آخرة الرحل من أعلاه ، وهي العذبة والذؤابة . وفي حديث عطاء : رأيت الأسود بن يزيد قد تلفف في قطيفة ثم عقد هدبة القطيفة بنعفة الرحل ، قال ابن الأثير : النعفة بالتحريك جلدة أو سير يشد في آخرة الرحل يعلق فيه الشيء يكون مع الراكب ، وقيل : هي فضلة من غشاء الرحل تشقق سيورا وتكون على آخرته . وانتعفت الشيء : تركته إلى غيره . وناعفت الطريق : عارضته . والنعفة في النعل : السير الذي يضرب ظهر القدم من قبل وحشيها . ويقال : ضعيف نعيف إتباع له . والانتعاف : وضوح الشخص وظهوره . ويقال : من أين انتعف الراكب أي من أين وضح ومن أين ظهر . والمنتعف : الحد بين الحزن والسهل ، قال البعيث :


بمنتعف بين الحزونة والسهل



التالي السابق


الخدمات العلمية