صفحة جزء
نقص

نقص : النقص : الخسران في الحظ والنقصان يكون مصدرا ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص . نقص الشيء ينقص نقصا ونقصانا ونقيصة ، ونقصه هو ، يتعدى ولا يتعدى ، وأنقصه لغة ، وانتقصه وتنقصه : أخذ منه قليلا قليلا على حد ما يجيء عليه هذا الضرب من الأبنية بالأغلب . وانتقص الشيء : نقص وانتقصته أنا ، لازم وواقع ، وقد انتقصه حقه . أبو عبيد في باب فعل الشيء وفعلت أنا : نقص الشيء ونقصته أنا . قال : وهكذا قال الليث وقال : استوى فيه فعل اللازم والمجاوز . واستنقص المشتري الثمن أي استحط ، وتقول : نقصانه كذا وكذا هذا قدر الذاهب ، قال ابن دريد : سمعت خزاعيا يقول للطيب إذا كانت له رائحة طيبة : إنه لنقيص ، وروى قول امرئ القيس :


كلون السيال وهو عذب نقيص



أي طيب الريح . اللحياني في باب الإتباع : طيب نقيص . وفي الحديث : شهرا عيد لا ينقصان ، يعني في الحكم وإن نقصا في العدد أي أنه لا يعرض في قلوبكم شك إذا صمتم تسعة وعشرين ، أو إن وقع في يوم الحج خطأ لم يكن في نسككم نقص . وفي الحديث : عشر من الفطرة وانتقاص الماء ، قال أبو عبيد : معناه انتقاص البول بالماء إذا غسل به يعني المذاكير ، وقيل : هو الانتضاح بالماء ، ويروى " انتفاص " بالفاء ، وقد تقدم . وفي الحديث : انتقاص الماء الاستنجاء ، قيل : هو الانتضاح بالماء . قال أبو عبيد : انتقاص الماء غسل الذكر بالماء ، وذلك أنه إذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل ، وإن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يستبرأ . والنقص في الوافر من العروض حذف سابعه بعد إسكان خامسه ، نقصه ينقصه نقصا وانتقصه . وتنقص الرجل وانتقصه واستنقصه : نسب إليه النقصان ، والاسم النقيصة ؛ قال :


فلو غير أخوالي أرادوا نقيصتي     جعلت لهم فوق العرانين ميسما



وفلان ينتقص فلانا أي يقع فيه ويثلبه . والنقص : ضعف العقل . ونقص الشيء نقاصة ، فهو نقيص : عذب ؛ وأنشد ابن بري لشاعر :


حصان ريقها عذب نقيص



والمنقصة : النقص . والنقيصة : العيب . والنقيصة : الوقيعة في الناس ، والفعل الانتقاص وكذلك انتقاص الحق ؛ وأنشد :


وذا الرحم لا تنتقص حقه     فإن القطيعة في نقصه



وفي حديث بيع الرطب بالتمر قال : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم ، لفظه استفهام ومعناه تنبيه وتقرير لكنه الحكم وعلته ليكون معتبرا في نظائره ، وإلا فلا يجوز أن يخفى مثل هذا على النبي - صلى الله عليه وسلم - كقوله تعالى : أليس الله بكاف عبده وقول جرير :


ألستم خير من ركب المطايا



التالي السابق


الخدمات العلمية