[ ص: 350 ] نكت
نكت :
الليث : النكت أن تنكت بقضيب في الأرض ، فتؤثر بطرفه فيها . وفي الحديث : فجعل ينكت بقضيب أي يضرب الأرض بطرفه .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : النكت : قرعك الأرض بعود أو بإصبع . وفي الحديث : بينا هو ينكت إذ انتبه ، أي يفكر ويحدث نفسه ، وأصله من النكت بالحصى . ونكت الأرض بالقضيب : وهو أن يؤثر فيها بطرفه ، فعل المفكر المهموم . وفي حديث
عمر ، رضي الله عنه : دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصى أي يضربون به الأرض . والناكت : أن يحز مرفق البعير في جنبه . العدبس الكناني : الناكت أن ينحرف المرفق حتى يقع في الجنب فيخرقه .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي قال : إذا أثر فيه قيل به ناكت ، فإذا حز فيه قيل به حاز .
الليث : الناكت بالبعير شبه الناحز ، وهو أن ينكت مرفقه حرف كركرته ، تقول : به ناكت . وقال غيره : النكات الطعان في الناس ، مثل النزاك والنكاز . والنكيت : المطعون فيه .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : طعنه فنكته : إذا ألقاه على رأسه ؛ وأنشد :
منتكت الرأس فيه جائفة جياشة لا تردها الفتل
الجوهري : يقال : طعنه فنكته أي ألقاه على رأسه فانتكت هو . ومر الفرس ينكت وهو أن ينبو عن الأرض . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : ثم لأنكتن بك الأرض أي أطرحك على رأسك . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : أنه ذرق على رأسه عصفور فنكته بيده أي رماه عن رأسه إلى الأرض . ويقال للعظم المطبوخ فيه المخ ، فيضرب بطرفه رغيف أو شيء ليخرج مخه : قد نكت فهو منكوت . وكل نقط في شيء خالف لونه : نكت . ونكت في العلم بموافقة فلان أو مخالفة فلان : أشار ، ومنه قول بعض العلماء في قول
أبي الحسن الأخفش : قد نكت فيه ، بخلاف
الخليل . والنكتة : كالنقطة . وفي حديث الجمعة : فإذا فيها نكتة سوداء . أي أثر قليل كالنقطة ، شبه الوسخ في المرآة والسيف ونحوهما . والنكتة : شبه وقرة في العين . والنكتة أيضا : شبه وسخ في المرآة ونقطة سوداء في شيء صاف . والظلفة المنتكتة : هي طرف الحنو من القتب والإكاف إذا كانت قصيرة ، فنكتت جنب البعير : إذا عقرته . ورطبة منكتة : إذا بدا فيها الإرطاب .