صفحة جزء
نمم

نمم : النم : التوريش والإغراء ، ورفع الحديث على وجه الإشاعة والإفساد ، وقيل : تزيين الكلام بالكذب ، والفعل نم ينم وينم ، والأصل الضم ، ونم به وعليه نما ونميمة ونميما وقيل : النميم جمع نميمة بعد أن يكون اسما . التهذيب : النميمة والنميم هما الاسم ، والنعت نمام ؛ وأنشد ثعلب في تعدية نم بعلى :


ونم عليك الكاشحون وقبل ذا عليك الهوى قد نم لو نفع النم



ورجل نموم ونمام ومنم ونم أي قتات من قوم نمين وأنماء ونم ، وصرح اللحياني بأن نما جمع نموم ، وهو القياس ، وامرأة نمة . قال أبو بكر : قال أبو العباس النمام معناه في كلام العرب الذي لا يمسك الأحاديث ولم يحفظها ، من قولهم جلود نمة إذا كانت لا تمسك الماء . يقال : نم فلان ينم نما إذا ضيع الأحاديث ولم يحفظها ؛ وأنشد الفراء :


بكت من حديث نمه وأشاعه     ولصقه واش من القوم واضع



ويقال للنمام : القتات ، يقال : قت إذا مشى بالنميمة . ويقال للنمام قساس ودراج وغماز وهماز ومائس وممآس ، وقد ماس من القوم ونمل . الجوهري : نم الحديث ينمه وينمه نما أي قته ، والاسم النميمة ، وقد تكرر في الحديث ذكر النميمة ، وهو نقل الحديث من قوم إلى قوم على جهة الإفساد والشر . ونم الحديث : نقله . ونم الحديث : إذا ظهر فهو متعد ولازم . والنميمة : صوت الكتابة والكتابة ، وقيل : هو وسواس همس الكلام ، قال أبو ذؤيب :


فشربن ثم سمعن حسا دونه     شرف الحجاب ، وريب قرع يقرع
ونميمة من قانص متلبب     في كفه جشء أجش وأقطع



قال الأصمعي : معناه أنه سمع ما نم على القانص . وقال غيره : النميمة الصوت الخفي من حركة شيء أو وطء قدم ، وقال الأصمعي : أراد به صوت وتر أو ريحا استروحته الحمر ، وأنكر : وهماهما من قانص ، قال : ؛ لأنه أشد ختلا في القنيص من أن يهمهم للوحش ، ألا ترى لقول رؤبة :


فبات والنفس من الحرص الفشق     في الزرب لو يمضع شربا ما بصق



والفشق : الانتشار . والنامة : حياة النفس . وفي الحديث : لا تمثلوا بنامة الله . أي بخلق الله ، ونامية الله أيضا هذه الأخيرة على البدل . والنميمة : الهمس والحركة . وأسكت الله نامته أي جرسه ، وما ينم عليه من حركته ، قال : وقد يهمز فيجعل من النئيم . وسمعت نامته ونمته أي حسه ، والأعرف في ذلك نأمته . ونم الشيء : سطعت رائحته . والنمام : نبت طيب الريح ، صفة غالبة . ونمنمت الريح التراب : خطته وتركت عليه أثرا شبه الكتابة ، وهو النمنم والنمنيم ، قال ذو الرمة :


فيفا عليها لذيل الريح نمنيم



والنمنمة : خطوط متقاربة قصار شبه ما تنمنم الريح دقاق التراب ، ولكل وشي نمنمة . وكتاب منمنم : منقش . ونمنم الشيء نمنمة أي رقشه وزخرفه . وثوب منمنم : مرقوم موشى . والنمنم والنمنم : [ ص: 363 ] البياض الذي على أظفار الأحداث ، واحدته نمنمة ، بالكسر ، ونمنمة ، قال رؤبة يصف قوسا رصع مقبضها بسيور منمنمة :


رصعا كساها شية نميما



أي نقشها . ابن الأعرابي : النمة اللمعة من بياض في سواد ، وسواد في بياض . والنمة : القملة . وفي حديث سويد بن غفلة : أتي بناقة منمنمة أي سمينة ملتفة . والنبت المنمنم : الملتف المجتمع . والنمة : النملة في بعض اللغات . والنمي : فلوس الرصاص ، رومية ، قال أوس بن حجر :


وقارفت ، وهي لم تجرب ، وباع لها     من الفصافص بالنمي ، سفسير



واحدته نمية ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرسا . والنمي : الصنجة . والنمي : العيب ؛ عن ثعلب ؛ وأنشد لمسكين الدارمي :


ولو شئت أبديت نميهم     وأدخلت تحت الثياب الإبر



قال ابن بري : قال الوزير المغربي أراد بالنمي هنا العيب وأصله الرصاص ، جعله في العيب بمنزلة الرصاص في الفضة . التهذيب : النمي الفلس بالرومية ، بالضم . وقال بعضهم : ما كان من الدراهم فيه رصاص أو نحاس فهو نمي ، قال : وكانت بالحيرة على عهد النعمان بن المنذر . وما بها نمي أي ما بها أحد . والنمية : الطبيعة ، قال الطرماح :


بلا خدب ولا خور ، إذا ما     بدت نمية الخدب النفاة



ونمي الرجل : نحاسه وطبعه ، قال أبو وجزة :


ولولا غيره لكشفت عنه     وعن نمية الطبع اللعين



التالي السابق


الخدمات العلمية