صفحة جزء
نهم

نهم : النهمة : بلوغ الهمة في الشيء . ابن سيده : النهم ، بالتحريك ، والنهامة : إفراط الشهوة في الطعام وأن لا تمتلئ عين الآكل ولا تشبع ، وقد نهم في الطعام ، بالكسر ، ينهم نهما إذا كان لا يشبع . ورجل نهم ونهيم ومنهوم ، وقيل : المنهوم الرغيب الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نفسه ، وقد نهم بكذا فهو منهوم أي مولع به ، وأنكرها بعضهم . والنهمة : الحاجة ، وقيل : بلوغ الهمة والشهوة في الشيء . وفي الحديث : إذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل إلى أهله . ورجل منهوم بكذا أي مولع به . وفي الحديث : منهومان لا يشبعان : منهوم بالمال ومنهوم بالعلم . وفي رواية : طالب علم وطالب دنيا . الأزهري : النهيم شبه الأنين والطحير والنحيم ؛ وأنشد :


ما لك لا تنهم يا فلاح ؟ إن النهيم للسقاة راح



ونهمني فلان أي زجرني . ونهم ينهم ، بالكسر ، نهيما : وهو صوت كأنه زحير ، وقيل : هو صوت فوق الزئير ، وقيل : نهم ينهم لغة في نحم ينحم أي زحر . والنهم والنهيم : صوت وتوعد وزجر وقد نهم ينهم . ونهمة الرجل والأسد : نأمتهما ، وقال بعضهم : نهمة الأسد بدل من نأمته . والنهام : الأسد لصوته . يقال : نهم ينهم نهيما . والناهم : الصارخ . والنهيم مثل النحيم ومثل النئيم : وهو صوت الأسد والفيل . يقال : نهم الفيل ينهم نهما ونهيما ، وأنشد ابن بري :


إذا سمعت الزأر والنهيما     أبأت منها هربا عزيما



الإباء : الفرار . والنهم بالتسكين : مصدر قولك نهمت الإبل أنهمها ، بالفتح فيهما ، نهما ونهيما إذا زجرتها لتجد في سيرها ، ومنه قول زياد الملقطي :


يا من لقلب قد عصاني أنهمه



أي أزجره . وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه : قال تبعته فلما سمع حسي ظن أني إنما تبعته لأوذيه ، فنهمني وقال : ما جاء بك هذه الساعة ؟ أي زجرني وصاح بي . وفي حديث عمر أيضا ، رضي الله عنه : قيل له إن خالد بن الوليد نهم ابنك فانتهم أي زجره فانزجر . ونهم الإبل ينهمها وينهمها نهما ونهيما ونهمة ، الأخيرة عن سيبويه : زجرها بصوت لتمضي . والمنهام من الإبل : التي تطيع على النهم ، وهو الزجر ، وإبل مناهيم : تطيع على النهم أي الزجر ، قال :


ألا انهماها إنها مناهيم     وإنما ينهمها القوم الهيم

،

وإننا مناجد متاهيم



والنهم : زجرك الإبل تصيح بها لتمضي . نهم الإبل ينهمها وينهمها نهما إذا زجرها لتجد في سيرها . قال أبو عبيد : الوئيد الصوت ، والنهيم مثله . والنهامي ، بكسر النون : الراهب ؛ لأنه ينهم أي يدعو . والنهامي : الحداد ؛ وأنشد :


نفخ النهامي بالكيرين في اللهب



وأنشد ابن بري للأعشى :


سأدفع عن أعراضكم وأعيركم لسانا     كمقراض النهامي ملحبا



وقال الأسود بن يعفر :


وفاقد مولاه أعارت رماحنا     سنانا كنبراس النهامي منجلا



منجلا : واسع الجرح وأراد أعارته فحذف الهاء ، وقيل : النهامي النجار ، والفتح في كل ذلك لغة ، عن ابن الأعرابي . النضر : النهامي الطريق المهيع الجدد ، وهو النهام أيضا . والمنهمة : موضع النجر ، وطريق نهامي ونهام : بين واضح . والنهم : الخذف بالحصى ونحوه . ونهم الحصى ونحوه ينهمه نهما : قذفه ، قال رؤبة :


والهوج يدرين الحصى المهجوما     ينهمن في الدار الحصى المنهوما



لأن السائق قد يخذف بالحصى ونحوه وهو النهم . والنهام : طائر شبه الهام ، وقيل : هو البوم . وقيل : البوم الذكر ، قال الطرماح في بومة تصيح :

تبيت إذا ما دعاها النهام تجد ، وتحسبها مازحه

يعني أنها تجد في صوتها فكأنها تمازح . وقال أبو سعيد : جمع النهام نهم ، قال : وهو ذكر البوم قال : وأنشد ابن بري في النهام ذكر البوم لعدي بن زيد :

يؤنس فيها صوت النهام إذا جاوبها بالعشي قاصبها ابن سيده : وقيل سمي البوم بذلك ؛ لأنه ينهم بالليل وليس هذا الاشتقاق بقوي ، قال الطرماح :


فتلاقته فلاثت به لعوة     تضبح ضبح النهام


والجمع نهم . ونهم : صنم ، وبه سمي الرجل عبد نهم ، ونهم : اسم رجل وهو أبو بطن منهم . ونهم : اسم شيطان ، ووفد على النبي - صلى الله عليه وسلم - حي من العرب ، فقال : بنو من أنتم ؟ فقالوا : بنو نهم ، فقال : نهم شيطان ، أنتم بنو عبد الله . ونهم : بطن من همدان منهم عمرو بن براقة الهمداني ثم النهمي .

التالي السابق


الخدمات العلمية