[ أرث ]
أرث : أرث بين القوم : أفسد . والتأريث : الإغراء بين القوم . والتأريث أيضا : إيقاد النار . وأرث النار : أوقدها ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=16559عدي بن زيد :
ولها ظبي يؤرثها عاقد في الجيد تقصارا
وتأرثت هي : اتقدت ; قال :
فإن بأعلى ذي المجازة سرحة طويلا على أهل المجازة عارها
ولو ضربوها بالفئوس ، وحرقوا على أصلها حتى تأرث نارها
وفي حديث
أسلم : قال : كنت مع
عمر - رضي الله عنه - وإذا نار تؤرث بصرار . التأريث : إيقاد النار وإذكاؤها . والإراث والأريث : النار .
وصرار بالصاد المهملة : موضع قريب من
المدينة . والإراث : ما أعد للنار من حراقة ونحوها ; وقيل : هي النار نفسها قال :
محجل رجلين ، طلق اليدين له غرة مثل ضوء الإراث
ويقال : أرث فلان بينهم الشر والحرب تأريثا ، وأرج تأريجا إذا أغرى بعضهم ببعض ، وهو إيقادها ; وأنشد
أبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=16559لعدي بن زيد :
ولها ظبي يؤرثها
والأرثة ، بالضم : عود أو سرجين يدفن في الرماد ، ويوضع عنده ليكون ثقوبا للنار ، عدة لها إذا احتيج إليها . والإراث : الرماد ; قال
[ ص: 84 ] ساعدة بن جؤية :
عفا غير إرث من رماد ، كأنه حمام بألباد القطار جثوم
، قال
السكري : ألباد القطار ما لبده القطر . والإرث : الأصل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الإرث في الحسب ، والورث في المال . وحكى
يعقوب : إنه لفي إرث مجد وإرف مجد ، على البدل .
الجوهري : الإرث الميراث ، وأصل الهمزة فيه واو . يقال : هو في إرث صدق أي في أصل صدق ، وهو على إرث من كذا أي على أمر قديم توارثه الآخر عن الأول . وفي حديث الحج : إنكم على إرث من إرث أبيكم
إبراهيم ، يريد به ميراثهم ملته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله :
فاجتنبوا الرجس من الأوثان . أصل همزته واو ؛ لأنه من ورث يرث . والإرث من الشيء : البقية من أصله ، والجمع إراث ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=16840كثير عزة :
فأوردهن من الدونكين حشارج يحفرن منها إراثا
والأرثة : سواد وبياض . كبش آرث ونعجة أرثاء : وهي الرقطاء ، فيها سواد وبياض . والأرث والأرف : الحدود بين الأرضين ، واحدتها أرثة وأرفة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والأرثة الحد بين الأرضين ، وأرث الأرضين : جعل بينهما أرثة ; قال
أبو حنيفة : الأرثة المكان ذو الأراضة السهل ; قال : والأرث شبيه بالكعر ، إلا أن الكعر أبسط منه ، قال : وله قضيب واحد في وسطه وفي رأسه ، مثل الفهر المصعنب ، غير أن لا شوك فيه ، فإذا جف تطاير ليس في جوفه شيء ، وهو مرعى للإبل خاصة تسمن عليه ، غير أنه يورثها الجرب ، ومنابته غلظ الأرض . والأفرثة : الأكمة الحمراء .