[ هيه ]
هيه : هيه وهيه ، بالكسر والفتح : في موضع إيه وإيه . وفي حديث
أمية وأبي سفيان قال : يا صخر هيه ، فقلت : هيها هيه ، بمعنى إيه ، فأبدل من الهمزة هاء ، وإيه اسم سمي به الفعل ، ومعناه الأمر ، تقول للرجل إيه ، بغير تنوين ، إذا استزدته من الحديث المعهود بينكما ، فإن نونت استزدته من حديث ما غير معهود ; لأن التنوين للتنكير ، فإذا سكنته وكففته قلت : إيها ، بالنصب ، فالمعنى أن
أمية قال له : زدني من حديثك ، فقال له
أبو سفيان : كف عن ذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : إيه كلمة استزادة للكلام ، وهاه كلمة وعيد ، وهي أيضا حكاية الضحك والنوح . وروى
الأزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376255إن الله يحب العطاس ، ويكره التثاؤب ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، ولا يقولن هاه هاه ، فإنما ذلكم الشيطان يضحك منه . وفي حديث
علي - رضوان الله عليه - وذكر العلماء الأتقياء فقال : أولئك أولياء الله من خلقه ونصحاؤه في دينه والدعاة إلى أمره ، هاه هاه شوقا إليهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وإنما قضيت على ألف هاه أنها ياء بدليل قولهم هيه في معناه . وهيهيت بالإبل وهاهيت بها : دعوتها وزجرتها فقلت لها هاها ، فقلبت الياء ألفا لغير علة إلا طلب الخفة ; لأن الهاء لخفائها كأنها لم تحجز بينهما ، فالتقى مثلان . وهاهيت بالإبل أي شايعت بها . وهاهيت الكلاب : زجرتها ; وقال :
أرى شعرات على حاجبي ي بيضا نبتن جميعا تؤاما ظللت أهاهي بهن الكلا
ب أحسبهن صوارا قياما
فأما قوله :
قد أخصم الخصم وآتي بالربع وأرقع الجفنة بالهيه الرثع
فإن
أبا علي فسره بأنه الذي ينحى ويطرد لدنس ثيابه فلا يطعم ، يقال له هيه هيه . وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : أن الهيه هو الذي ينحى لدنس ثيابه ، يقال له هيه هيه ; وأنشد البيت :
[ ص: 127 ] وأرقع الجفنة بالهيه الرثع
قوله : آتي بالربع أي بالربع من الغنيمة ، ومن قال بالربع ، فمعناه أقتاده وأسوقه . وقوله :
وأرقع الجفنة بالهيه الرثع
الرثع : الذي لا يبالي ما أكل وما صنع ، فيقول أنا أدنيه وأطعمه ، وإن كان دنس الثياب ; وأنشد
الأزهري هذا البيت ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وفسره فقال : يقول إذا كان خللا سددته بهذا ، وقال : الهيه الذي ينحى . يقال : هيه هيه لشيء يطرد ولا يطعم ، يقول : فأنا أدنيه وأطعمه . وهياه : من أسماء الشياطين . وهيهات وهيهات : كلمة معناها البعد ، وقيل : هيهات كلمة تبعيد ; قال
جرير :
فهيهات هيهات العقيق وأهله وهيهات خل بالعقيق نحاوله
والتاء مفتوحة مثل كيف ، وأصلها هاء ، وناس يكسرونها على كل حال بمنزلة نون التثنية ; قال
حميد الأرقط يصف إبلا قطعت بلادا حتى صارت في قفار :
يصبحن بالقفر أتاويات
هيهات من مصبحها هيهات
هيهات حجر من صنيبعات
وقد تبدل الهاء همزة فيقال أيهات مثل هراق وأراق ; قال الشاعر :
أيهان منك الحياة أيهانا
وقد تكرر ذكر هيهات في الحديث ، واتفق أهل اللغة أن التاء من هيهات ليست بأصلية أصلها هاء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : إذا وصلت هيهات فدع التاء على حالها ، وإذا وقفت فقل هيهات هيهاه ، قال ذلك في قول الله - عز وجل - :
هيهات هيهات لما توعدون . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه من كسر التاء فقال هيهات هيهات فهي بمنزلة عرقات ، تقول استأصل الله عرقاتهم ، فمن كسر التاء جعلها جمعا ، واحدتها عرقة ، وواحدة هيهات على ذلك اللفظ هيهة ، ومن نصب التاء جعلها كلمة واحدة ، قال : ويقال هيهات ما قلت وهيهات لما قلت ، فمن أدخل اللام فمعناه البعد لقولك .
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : في هيهات سبع لغات : فمن قال هيهات بفتح التاء بغير تنوين شبه التاء بالهاء ونصبها على مذهب الأداة ، ومن قال هيهاتا بالتنوين شبهه بقوله
فقليلا ما يؤمنون أي فقليلا إيمانهم ، ومن قال هيهات شبهه بحذام وقطام ، ومن قال هيهات بالتنوين شبهه بالأصوات كقولهم غاق وطاق ، ومن قال هيهات لك بالرفع ذهب بها إلى الوصف فقال هي أداة والأدوات معرفة . ومن رفعها ونون شبه التاء بتاء الجمع كقوله من عرفات ، قال : ومن العرب من يقول أيهات في اللغات التي ذكرتها كلها ، ومنهم من يقول أيهان بالنون ; قال الشاعر :
أيهان منك الحياة أيهانا
ومنهم من يقول أيها ، بلا نون ، ومن قال أيها حذف التاء كما حذفت الياء من حاشى ، فقالوا حاش ; وأنشد :
ومن دوني الأعراض والقنع كله وكتمان أيها ما أشت وأبعدا
وهي في هذه اللغات كلها معناها البعد ، والمستعمل منها استعمالا عاليا الفتح بلا تنوين .
الفراء : نصب هيهات بمنزلة نصب ربت وثمت ، والأصل ربه وثمه ; وأنشد :
ماوي يا ربتما غارة شعواء كاللذعة بالميسم
قال : ومن كسر التاء لم يجعلها هاء تأنيث وجعلها بمنزلة دراك وقطام .
أبو حيان :
هيهات هيهات لما توعدون ، فألحق الهاء الفتحة ; قال :
هيهات من عبلة ما هيهاتا هيهات إلا ظعنا قد فاتا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : كان
أبو علي يقول في هيهات أنا أفتي مرة بكونها اسما سمي به الفعل كصه ومه ، وأفتي مرة بكونها ظرفا على قدر ما يحضرني في الحال ، قال : وقال مرة أخرى إنها وإن كانت ظرفا فغير ممتنع أن تكون مع ذلك اسما سمي به الفعل كعندك ودونك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني مرة : هيهات وهيهات ، مصروفة وغير مصروفة ، جمع هيهة ، قال : وهيهات عندنا رباعية مكررة ، فاؤها ولامها الأولى هاء ، وعينها ولامها الثانية ياء ، فهي لذلك من باب صيصية ، وعكسها يليل ويهياه ، من ضعف الياء بمنزلة المرمرة والقرقرة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : أيهات لغة في هيهات ، كأن الهمزة بدل من الهاء ; هذا قول بعض أهل اللغة ، قال : وعندي أن إحداهما ليست بدلا من الأخرى إنما هما لغتان . قال
الأخفش : يجوز في هيهات أن يكون جماعة ، فتكون التاء التي فيها تاء الجمع التي للتأنيث ، قال : ولا يجوز ذلك في اللات والعزى ; لأن لات وكيت لا يكون مثلهما جماعة ; لأن التاء لا تزاد في الجماعة إلا مع الألف ، وإن جعلت الألف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري عند قول
الجوهري : يجوز في هيهات أن يكون جماعة وتكون التاء التي فيها تاء الجمع ، قال : صوابه يجوز في هيهات بكسر التاء ، وقد ينون فيقال هيهات وهيهاتا ; قال
الأحوص :
تذكر أياما مضين من الصبا وهيهات هيهاتا إليك رجوعها
وقول
العجاج :
هيهات من منخرق هيهاؤه
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني ولم يفسره ، قال : ولا أدري ما معنى هيهاؤه . وقال غيره : معناها البعد والشيء الذي لا يرجى . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قوله هيهاؤه يدل على أن هيهات من مضاعف الأربعة ، وهيهاؤه فاعل بهيهات ، كأنه قال بعد بعده ، ومن متعلقة بهيهات ، وقد تكلم عليه
أبو علي في أول الجزء الثاني والعشرين من التذكرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قال
أبو علي من فتح التاء وقف عليها بالهاء لأنها في اسم مفرد ، ومن كسر التاء وقف عليها بالتاء لأنها جمع لهيهات المفتوحة ، قال : وهذا خلاف ما حكاه
الجوهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ; وهو سهو منه ، وهذا الذي رده
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري على
الجوهري ونسبه إلى السهو فيه هو بعينه في المحكم
لابن سيده .
الأزهري في أثناء كلامه على وهى :
أبو عمرو التهييت الصوت بالناس . قال
أبو زيد : هو أن تقول له يا هياه .