[ تلد ]
تلد : التالد : المال القديم الأصلي الذي ولد عندك ، وهو نقيض الطارف .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : التلد والتلد والتلاد والتليد والإتلاد كالإسنام والمتلد ، الأخيرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : ما ولد عندك من مالك أو نتج ، ولذلك حكم
يعقوب أن تاءه بدل من الواو ، وهذا لا يقوى ; لأنه لو كان ذلك لرد في بعض تصاريفه إلى الأصل . وقال بعض النحويين : هذا كله من الواو فإذا كان ذلك ، فهو معتل ، وقيل : التلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء ، وهو التالد والتليد والمتلد ، قال الشاعر يصف خيلا :
تلائد نحن افتليناهنه نعم الحصون والعتاد هنه !
[ ص: 231 ] وتلد المال يتلد ويتلد تلودا وأتلده هو وأتلد الرجل إذا اتخذ مالا . ومال متلد وخلق متلد : قديم ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
ماذا رزينا منك ، أم معبد من سعة الحلم وخلق متلد .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه قال في سورة بني إسرائيل والكهف ومريم و " طه " والأنبياء : هن من العتاق الأول وهن من تلادي ، يعني السور أي : من قديم ما أخذت من القرآن ، شبههن بتلاد المال . وفي رواية أخرى : " آل حم " من تلادي أي : من أول ما أخذته وتعلمته بمكة . وفي حديث
العباس :
فهي لهم تالدة بالدة يعني : الخلافة ، والبالد إتباع التالد . وقال
اللحياني : رجل تليد في قوم تلداء وامرأة تليدة في نسوة تلائد وتلد . وتلد فيهم يتلد : أقام .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : تلد الرجل إذا جمع ومنع . وجارية تليدة إذا ورثها الرجل فإذا ولدت عنده فهي وليدة . وروي عن
شريح : أن رجلا اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها
شريح . قال
القتيبي : التليدة هي التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأت ببلاد العرب ، والمولدة بمنزلة التلاد : وهو الذي ولد عندك ، وقيل : المولدة التي ولدت في بلاد الإسلام ، والحكم فيه إن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أو القيمة وجب له الرد ، وإلا فلا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه قال : التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيرا فثبت عندك ، والتلاد ما ولدت أنت ، قال
أبو منصور : سمعت رجلا من أهل
مكة يقول : تلادي
بمكة أي : ميلادي .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : التليد الذي ولد عندك ، وهو المولد والأنثى المولدة ، والمولد والمولدة والتليد واحد عندنا رواه
المصاحفي عنه . وروى
شمر عنه أنه قال : تلاد المال ما توالد عندك فتلد من رقيق أو سائمة . وتلد فلان عندنا أي : ولدنا أمه وأباه ، قال
الأعشى :
تدر ، على غير أسمائها مطرفة بعد إتلادها .
يقول : كانت من تلادهم فصارت طارفا عندك حين أخذتها . وتلد فلان في بني فلان يتلد : أقام فيهم ، وتلد بالمكان تلودا أي : أقام به . وأتلد أي : اتخذ المال . والتليد : الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فثبت في بلاد الإسلام . وفي حديث
عائشة : أنها أعتقت عن أخيها
عبد الرحمن تلادا من تلادها ، فإنه مات في منامه ، وفي نسخة تلادا من أتلاده . والأتلاد : بطون من
عبد القيس ، يقال لهم : أتلاد
عمان ، وذلك لأنهم سكنوها قديما . والتلد : فرخ العقاب .