[ ص: 239 ] وطن
وطن : الوطن : المنزل تقيم به ، وهو موطن الإنسان ومحله ; وقد خففه
رؤبة في قوله :
أوطنت وطنا لم يكن من وطني لو لم تكن عاملها لم أسكن بها ولم أرجن بها في الرجن
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الذي في شعر
رؤبة :
كيما ترى أهل العراق أنني أوطنت أرضا لم تكن من وطني
وقد ذكر في موضعه ، والجمع أوطان . وأوطان الغنم والبقر : مرابضها وأماكنها التي تأوي إليها ; قال
الأخطل :
كروا إلى حرتيكم تعمرونهما كما تكر إلى أوطانها البقر
ومواطن
مكة : مواقفها ، وهو من ذلك . وطن بالمكان وأوطن أقام ، الأخيرة أعلى . وأوطنه : اتخذه وطنا . يقال : أوطن فلان أرض كذا وكذا أي اتخذها محلا ومسكنا يقيم فيها . والميطان : الموضع الذي يوطن لترسل منه الخيل في السباق ، وهو أول الغاية ، والميتاء والميداء آخر الغاية
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : هو الميدان والميطان ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني . وروى
عمرو عن أبيه قال : المياطين الميادين . يقال : من أين ميطانك أي غايتك . وفي
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376350صفته - صلى الله عليه وسلم - : كان لا يوطن الأماكن أي لا يتخذ لنفسه مجلسا يعرف به . والموطن : مفعل منه ، ويسمى به المشهد من مشاهد الحرب ، وجمعه مواطن . والموطن المشهد من مشاهد الحرب . وفي التنزيل العزيز :
لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ; وقال
طرفة :
على موطن يخشى الفتى عنده الردى متى تعترك فيه الفرائص ترعد
وأوطنت الأرض ووطنتها توطينا واستوطنتها أي اتخذتها وطنا ، وكذلك الاتطان ، وهو افتعال منه . غيره : أما المواطن فكل مقام قام به الإنسان لأمر فهو موطن له ، كقولك : إذا أتيت فوقفت في تلك المواطن فادع الله لي ولإخواني . وفي الحديث : أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376351نهى عن نقرة الغراب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376352وأن يوطن الرجل في المكان بالمسجد كما يوطن البعير ، قيل : معناه أن يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يأوي من عطن إلا إلى مبرك دمث قد أوطنه واتخذه مناخا ، وقيل : معناه أن يبرك على ركبتيه قبل يديه إذا أراد السجود مثل بروك البعير ; ومنه الحديث : أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376353نهى عن إيطان المساجد أي اتخاذها وطنا . وواطنه على الأمر : أضمر فعله معه ، فإن أراد معنى وافقه قال : واطأه . تقول : واطنت فلانا على هذا الأمر إذا جعلتما في أنفسكما أن تفعلاه ، وتوطين النفس على الشيء : كالتمهيد .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وطن نفسه على الشيء وله فتوطنت حملها عليه فتحملت وذلت له ، وقيل : وطن نفسه على الشيء وله فتوطنت حملها عليه ; قال
كثير :
فقلت لها يا عز كل مصيبة إذا وطنت يوما لها النفس ذلت