وقش
وقش : الوقش والوقش والوقشة والوقشة : الصوت والحركة .
وأقيش : جد
النمر ، سمي بذلك ; لأن أباه نظر إلى أمه وقد حبلت به فقال : ما هذا الذي يتوقش في بطنك ؟ أي يتحرك . ويقال : سمعت وقشه أي حسه . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - قال :
دخلت الجنة فسمعت وقشا خلفي فإذا بلال . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : يقال سمعت وقش فلان أي حركته ; وأنشد :
لأخفافها بالليل وقش كأنه على الأرض ترشاف الظباء السوانح
وذكره
الأزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين . وتوقش أي تحرك ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
فدع عنك الصبا ولديك هما توقش في فؤادك واحتيالا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : هذا البيت أورده
الجوهري : ولديك هم ، قال وصواب إنشاده : ولديك هما ، على الإغراء ; قال : وكذا أنشده بالنصب في فصل الراء ، والمعنى عليه والإعراب ، ألا تراه عطف عليه قوله واحتيالا ؟ والمعنى دع عنك الصبا واصرف همتك واحتيالك إلى الممدوح ; ولهذا يقول بعده :
إلى ابن العامري إلى بلال قطعت بأرض معقلة العدالا
معقلة : اسم أرض . والعدال : أن يعادل بين أمرين وما يعدل به عن هواه . ووقش منه وقشا : أصاب منه عطاء . والوقش : العيب .
ووقش : اسم رجل من
الأوس .
وبنو وقش : حي من الأنصار . ووقيش : حي من العرب .
وأقيش بن ذهل : من شعرائهم ; عن
اللحياني . قال : إنما أصله وقيش ، فأبدلوا من الواو همزة قال : وكذلك الأصل عندي فيما أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه للنابغة :
كأنك من جمال بني أقيش يقعقع خلف رجليه بشن
إنما أصله الواو ، فأبدل إذ لا يعرف في الكلام أقش .
الجوهري :
بنو أقيش قوم من العرب ، وأصل الألف فيه واو مثل أقتت ووقتت ; وأنشد البيت بيت
النابغة ، وقال كأنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى :
وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به أي وما من أهل الكتاب أحد إلا ليؤمنن به . قال
أبو تراب : سمعت مبتكرا يقول الوقش والوقص صغار الحطب الذي تشيع به النار .