صفحة جزء
ويه

ويه : إغراء ، ومنهم من ينون فيقول : ويها ، الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، وإذا أغريته بالشيء قلت : ويها يا فلان ! وهو تحريض كما يقال : دونك يا فلان ; قال الكميت :


وجاءت حوادث في مثلها يقال لمثلي ويها فل



قال ابن بري : قوله : فل يريد يا فلان ، قال : ومثله قول حاتم :


ويها فدى لكم أمي وما ولدت     حاموا على مجدكم واكفوا من اتكلا



وقال الأعشى :


ويها خثيم إنه يوم ذكر     وزاحم الأعداء بالثبت الغدر



وقال آخر :


ويها فداء لك يا فضاله     أجره الرمح ولا تهاله


وقال قيس بن زهير :


فإذ شمرت لك عن ساقها     فويها ربيع ولا تسأم


يريد ربيعة الخير بن قرط بن سلمة بن قشير . قال سيبويه : أما عمرويه وما أشبهها فألزموا آخره شيئا لم يلزم الأعجمية ، فكما تركوا صرف الأعجمية جعلوا ذا بمنزلة الصوت ، لأنهم رأوه قد جمع أمرين فحطوه درجة عن إسمعيل وشبهه ، وجعلوه في النكرة بمثال غاق ، منونة مكسورة ، في كل موضع . الجوهري : وسيبويه ونحوه اسم بني مع الصوت ، فجعلا اسما واحدا ، وكسروا آخره كما كسروا غاق لأنه ضارع الأصوات ، وفارق خمسة عشر لأن آخره لم يضارع الأصوات فينون في التنكير ، ومن قال : هذا سيبويه ورأيت سيبويه فأعربه بإعراب ما لا ينصرف ثناه وجمعه ، فقال : السيبويهان والسيبويهون ، وأما من لم يعربه فإنه يقول في التثنية : ذوا سيبويه ، وكلاهما سيبويه ، ويقول في الجمع : ذوو سيبويه ، وكلهم سيبويه . وواه : تلهف وتلوذ ، وقيل : استطابة ، وينون فيقال : واها لفلان ; قال أبو النجم :


واها لريا ثم واها واها     يا ليت عيناها لنا وفاها
بثمن نرضي به أباها     فاضت دموع العين من جراها
هي المنى لو أننا نلناها



قال ابن جني : إذا نونت فكأنك قلت استطابة ، وإذا لم تنون فكأنك قلت الاستطابة ، فصار التنوين علم التنكير وتركه علم التعريف ; وأنشد الأزهري :


وهو إذا قيل له ويها كل     فإنه مواشك مستعجل
وهو إذا قيل له ويها فل     فإنه أحج به أن ينكل


أي : إذا دعي لدفع عظيمة ، فقيل له : يا فلان ، نكل ولم يجب ، وإن قيل له : كل أسرع ، وإذا تعجبت من طيب الشيء قلت : واها له ما أطيبه ومن العرب من يتعجب بواها فيقول : واها لهذا أي : ما أحسنه . قال ابن بري : وتقول في التفجيع : واها وواه أيضا . وويه : كلمة تقال في الاستحثاث .

التالي السابق


الخدمات العلمية