[ ثجر ]
ثجر :
الليث : الثجير ما عصر من العنب فجرت سلافته وبقيت عصارته فهو الثجير ويقال : الثجير ثفل البسر يخلط بالتمر فينتبذ . وفي حديث الأشج :
لا تثجروا ولا تبسروا أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ ، فنهاهم عن انتباذه . والثجير : ثفل كل شيء يعصر ، والعامة تقوله بالتاء .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الثجرة وهدة من الأرض منخفضة . وقال غيره : ثجرة الوادي أول ما تنفرج عنه المضايق قبل أن ينبسط في السعة ، ويشبه ذلك الموضع من الإنسان بثجرة النحر ، وثجرة النحر : وسطه .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الثجر الأوساط ، واحدتها ثجرة ; والثجرة ، بالضم : وسط الوادي ومتسعه . وفي الحديث : أنه أخذ بثجرة صبي به جنون ، وقال : اخرج أنا
محمد ; ثجرة النحر : وسطه ، وهو ما حول الوهدة في اللبة من أدنى الحلق .
الليث : ثجرة الحشا مجتمع أعلى السحر بقصب الرئة . وورق ثجر ، بالفتح ، أي عريض . والثجر : سهام غلاظ الأصول عراض ; قال الشاعر :
تجاوب منها الخيزران المثجر
أي المعرض خوطا ; وأما قول
تميم بن مقبل :
والعير ينفخ في المكنان قد كتنت منه جحافله والعضرس الثجر
[ ص: 11 ] فمعناه المجتمع ، ويروى الثجر ، وهو جمع الثجرة ، وهو ما يجتمع في نباته .
أبو عمرو : ثجرة من نجم أي قطعة .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الثجر جماعات متفرقة ، والثجر : العريض .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : انثجر الجرح وانفجر إذا سال ما فيه .
الجوهري : انثجر الدم لغة في انفجر .