حتى يعج ثخنا من عجعجا
وقد أثخنه وأثقله . وفي التنزيل العزيز : حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق ; قال أبو العباس : معناه غلبتموهم وكثر فيهم الجراح فأعطوا بأيديهم . : أثخن إذا غلب وقهر . ابن الأعرابي أبو زيد : يقال : أثخنت فلانا معرفة ورصنته معرفة نحو الإثخان ، واستثخن الرجل : ثقل من نوم أو إعياء . وأثخن في العدو : بالغ . وأثخنته الجراحة : أوهنته . ويقال : أثخن فلان في الأرض قتلا إذا أكثره . وقال أبو إسحاق في قوله تعالى : حتى يثخن في الأرض ; معناه حتى يبالغ في قتل أعدائه ، ويجوز أن يكون حتى يتمكن في الأرض . والإثخان في كل شيء . قوته وشدته . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - في قوله تعالى : حتى يثخن في الأرض ثم أحل لهم الغنائم ; قال : الإثخان في الشيء المبالغة فيه والإكثار منه . يقال : قد أثخنه المرض إذا اشتد قوته عليه ووهنه ، والمراد به هاهنا المبالغة في قتل الكفار ، وأثخنه الهم . ويقال : استثخن من المرض والإعياء إذا غلبه الإعياء والمرض ، وكذلك استثخن في النوم . وفي حديث أبي جهل : وكان قد أثخن أي : أثقل بالجراح . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : أوطأكم إثخان الجراحة . وفي حديث عائشة وزينب : لم أنشبها حتى أثخنت عليها أي بالغت في جوابها وأفحمتها ; وقول الأعشى :عليه سلاح امرئ حازم تمهل في الحرب حتى اثخن