والبد : التعب ، وبالكسر : المثل ، والنظير ، كالبديد والبديدة ، وبالضم : البعوض ، والصنم ، معرب : بت ، ج : بددة وأبداد ، وبيت الصنم ، والنصيب من كل شيء ، كالبداد ، بالكسر ، والبداد والبدة ، بالضم ، وخطئ الجوهري في كسرها .
ولا بد : لا فراق ، ولا محالة .
وبداد السرج والقتب ، وبديدهما : ذلك المحشو الذي تحتهما لئلا يدبر الفرس .
والبديد : الخرج ، والمفازة الواسعة .
والبداد : لبد يشد على الدابة الدبرة .
والبداد والبدادة والمبادة : أن يخرج كل إنسان شيئا ، ثم يجمع ، فيبقونه بينهم .
وبايعه بددا ، وباده مبادة وبدادا : باعه معارضة .
وبده : أبعده وكفه ، وتجافى به .
والباد : باطن الفخذ .
والبداء : الضخمة الإسكتين .
والبدة ، بالضم : الغاية .
وطير أباديد وتباديد : متفرقة ، وتصحف على الجوهري فقال : طير يباديد ، وأنشد :
يرونني خارجا طير يباديد
وإنما هو : طير اليناديد ، بالنون والإضافة ، والقافية مكسورة ، والبيت لعطارد بن قران ، وقوله :
ألد يمشي مشية الأبد
غلط ، والصواب :
بداء تمشي مشية الأبد
وابتداه ابتدادا : أخذاه من جانبيه ، أو أتياه منهما .
وما له به بدد وبدة : طاقة .
والبديدة : الداهية .
والأبد : الحائك ، والفرس بعيد ما بين اليدين .
والأبد الزنيم : الأسد .
وتبددوا الشيء : اقتسموه
بددا : حصصا ، والحلي صدر الجارية : أخذه كله .
وبدبد ، أي : بخ بخ .
وتبادوا ، ولقوا بدادهم ، بمعنى ، أي : أخذوا أقرانهم لكل رجل رجل . وكقطام ، أي : ليأخذ كل رجل قرنه .
واستبد به : تفرد .
والبداد : المبارزة .
ولو كان البداد لما أطاقونا ، أي : لو بارزناهم رجل رجل .
وأبد يده : مدها إلى الأرض ، والعطاء بينهم : أعطى كلا منهم بدته .
والبدد : الحاجة .
وكفدفد : ع . وكزبير : جد حلزة بن مكروه
التالي
السابق