صعد في السلم ، كسمع ، صعودا ، وصعد في الجبل ، وعليه تصعيدا : رقي ، ولم يسمع : صعد فيه .
وأصعد : أتى
مكة ، وفي الأرض : مضى ، وفي الوادي : انحدر ، كصعد تصعيدا .
وتصعدني الشيء ، وتصاعدني : شق علي .
والإصعد ، بالكسر وفتح الصاد وضم العين مشددتين ، والإصاعد والاصطعاد : الصعود .
والصعود ، بالفتح : ضد الهبوط ، ج : صعد وصعائد ، والناقة تخدج فتعطف على ولد عام أول ، وقد أصعدت ، وأصعدتها أنا ، وجبل في جهنم ، والعقبة الشاقة ، كالصعوداء .
وبنات صعدة : حمر الوحش ، والنسبة إليها : صاعدي .
والصعدة : القناة المستوية ، تنبت كذلك ، والأتان ، والألة . وعنز ، وفرس
ذؤيب بن هلال ، وع
باليمن ، منه :
محمد بن إبراهيم بن مسلم ، وماء جوف علمي
بني سلول ، وع
لبني عوف .
وبلغ كذا فصاعدا ، أي : فما فوق ذلك .
والصعداء : المشقة ، كالصعدد . وكالبرحاء : تنفس طويل .
والصعيد : التراب ، أو وجه الأرض ، ج : صعد وصعدات ، والطريق ، ومنه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027113إياكم والقعود بالصعدات " ، والقبر ، وبلاد
بمصر مسيرة خمسة عشر يوما طولا ، وع قرب وادي القرى ، به مسجد للنبي ، صلى الله عليه وسلم .
وصعائد ، بالضم : ع .
وعذاب صعد ، محركة : شديد .
والتصعيد : الإذابة .
وشراب مصعد : عولج بالنار .
والمصعاد : حابول النخل .
وصعد ، بالضم ، وكهدهد وحبارى والمريطاء : مواضع .
وصاعد : فرس
بلعاء بن قيس الكناني ، وفرس
صخر بن عمرو .
وناقة صعادية ، كغرابية : طويلة