صفحة جزء
القد : القطع المستأصل أو المستطيل ، أو الشق طولا ، كالاقتداد والتقديد في الكل . وقد انقد وتقدد .

و : جلد السخلة ، ومنه : " ما يجعل قدك إلى أديمك " ، أي : أي شيء يضيف صغيرك إلى كبيرك ، يضرب للمتعدي طوره ، ولمن يقيس الحقير بالخطير ، والسوط ، ومنه الحديث : " لقاب قوس أحدكم ، وموضع قده في الجنة ، خير من الدنيا وما فيها " ، والقدر ، وقامة الرجل ، وتقطيعه ، واعتداله ، ج : أقد وقداد وأقدة وقدود ، وخرق الفلاة ، وقطع الكلام ، وبالضم : سمك بحري ، وبالكسر : إناء من جلد ، والسوط ، والسير يقد من جلد غير مدبوغ .

والقدة : واحده ، والطريقة ، وماء لكلاب ، ويخفف ، والفرقة من الناس هوى كل واحد على حدة ، ومنه : " كنا طرائق قددا " [ الجن : 11 ] ، أي : فرقا مختلفة أهواؤها .

وقد تقددوا ، والمقد ، كمدق : حديدة يقد بها . وكمرد : الطريق ، والمكان المستوي ، وة بالأردن ينسب إليها الخمر ، وغلط الجوهري في تخفيف دالها وذكرها في مقد .

والشراب المقدي ، بالتخفيف ، غير المقدي . وكغراب : وجع في البطن ، وقد قد ، بالضم ، وابن ثعلبة بن معاوية من بجيلة . وكسحاب : القنفذ ، واليربوع . وكفلفل : جبل به معدن البرام . وكزبير : مسيح صغير ، ورجل ، وواد ، وع ، وفرس قيس الغاضري .

وقدقداء ، بالضم ، ويفتح : ع .

والقديد : اللحم المشرر المقدد ، أو ما قطع منه طوالا ، والثوب الخلق .

والقديديون ، ولا يضم : تباع العسكر من الصناع ، كالشعاب والبيطار . ومقداد بن عمرو ابن الأسود : صحابي ، والأسود رباه أو تبناه ، فنسب إليه ، ويلحن فيه قراء الحديث ظنا أنه جده .

والقيدود : الناقة الطويلة الظهر ، ج : قياديد .

وتقدد : يبس ، والقوم : تفرقوا ، والثوب : تقطع ، والناقة : هزلت بعض الهزال ، أو كانت مهزولة فابتدأت في السمن .

واقتد الأمور : دبرها وميزها .

واستقد : استمر ، واستوى ، والإبل : استقامت على وجه واحد .

وقد ، مخففة : حرفية واسمية ، وهي على وجهين : اسم فعل مرادفة ليكفي .

قدك درهم ، وقد زيدا درهم ، أي : يكفي ، واسم مرادف لحسب ، وتستعمل مبنية غالبا ، قد زيد درهم ، بالسكون ، ومعربة : قد زيد ، بالرفع ، والحرفية مختصة بالفعل المتصرف الخبري المثبت ، المجرد من جازم وناصب وحرف تنفيس ، ولها ستة معان : التوقع : قد يقدم الغائب ، وتقريب الماضي من الحال : قد قام زيد ، والتحقيق : " قد أفلح من زكاها " [ الشمس : 9 ] ، والنفي : قد كنت في خير فتعرفه ، بنصب تعرف ، والتقليل : قد يصدق الكذوب ، والتكثير : قد أترك القرن مصفرا أنامله .

وقول الجوهري : وإن جعلته اسما شددته ، غلط ، وإنما يشدد ما كان آخره حرف علة ، تقول في هو : هو ، وإنما شدد لئلا يبقى الاسم على حرف واحد ، لسكون حرف العلة مع التنوين . وأما قد ، إذا سميت بها تقول : قد ، ومن من ، وعن عن ، بالتخفيف لا غير ، ونظيره يد ودم وشبهه .

التالي السابق


الخدمات العلمية