فصل اللام .
لبد ، كنصر وفرح ، لبودا ولبدا : أقام ، ولزق ، كألبد ، وكصرد وكتف : من لا يبرح منزله ، ولا يطلب معاشا .
وكصرد : آخر نسور لقمان ، بعثته عاد إلى الحرم يستسقي لها ، فلما أهلكوا ، خير لقمان بين بقاء سبع بعرات سمر ، من أظب غفر ، في جبل وعر ، لا يمسها القطر ، أو بقاء سبعة أنسر ، كلما هلك نسر خلف بعده نسر ، فاختار النسور ، وكان آخرها لبدا .
ولبدى ولبادى ، ويخفف : طائر يقال له :
لبادى البدي ، ويكرر حتى يلتزق بالأرض ، فيؤخذ .
والملبد : البعير الضارب فخذيه بذنبه .
وتلبد الصوف ونحوه : تداخل ، ولزق بعضه ببعض ، والطائر بالأرض : جثم عليها ، وكل شعر أو صوف متلبد : لبد ولبدة ولبدة ، ج : ألباد ولبود .
واللباد : عاملها .
واللبدة ، بالكسر : شعر زبرة الأسد ، وكنيته : ذو لبدة ، ونسال الصليان ، وداخل الفخذ ، والجرادة ، والخرقة يرقع بها صدر القميص ، أو القبيلة يرقع بها قبه ، ود بين برقة وإفريقية ، وبلا هاء : الأمر ، وبساط م ، وما تحت السرج .
وذو لبد : ع ببلاد هذيل ، وبالتحريك : الصوف ، ودعص الإبل من الصليان .
وألبد السرج : عمل لبده ، والفرس : شده ، والقربة : جعلها في جوالق ، ورأسه : طأطأه عند الدخول ، والشيء بالشيء : ألصقه ، والإبل : خرجت [ ص: 300 ] أوبارها ، وتهيأت للسمن ، وبصر المصلي : لزم موضع السجود .
واللبادة ، كرمانة : ما يلبس من اللبود للمطر .
واللبيد : الجوالق ، والمخلاة ، وابن ربيعة بن مالك ، وابن عطارد بن حاجب ، وابن أزنم الغطفاني : شعراء .
وكزبير وكريم : طائر . وأبو لبيد بن عبدة : شاعر فارس .
ولبد الصوف ، كضرب : نفشه ، وبله بماء ثم خاطه ، وجعله في رأس العمد وقاية للبجاد أن يخرقه ، كلبده .
ومال لبد ولابد ولبد : كثير .
واللبدى : القوم المجتمع .
والتلبيد : الترقيع ، كالإلباد ، وأن يجعل المحرم في رأسه شيئا من صمغ ليتلبد شعره .
واللبود : القراد .
والتبد الورق : تلبدت ، والشجرة : كثرت أوراقها .
واللابد والملبد وأبو لبد ، كصرد وعنب : الأسد .
التالي
السابق