النجد : ما أشرف من الأرض ، ج : أنجد وأنجاد ونجاد ونجود ونجد ، وجمع النجود : أنجدة ، والطريق الواضح المرتفع ، وما خالف الغور ، أي : تهامة ، وتضم جيمه مذكر ، أعلاه تهامة واليمن ، وأسفله العراق والشام ، وأوله من جهة الحجاز ذات عرق ، وما ينجد به البيت من بسط وفرش ووسائد ، ج : نجود ونجاد ، والدليل الماهر ، والمكان لا شجر فيه ، والعلبة ، وشجر كالشبرم ، وأرض [ ص: 304 ] ببلاد مهرة في أقصى اليمن ، والشجاع الماضي فيما يعجز غيره ، كالنجد والنجد ، ككتف ورجل ، والنجيد ، وقد نجد ، ككرم ، نجادة ونجدة ، والكرب ، والغم ، نجد ، كعني ، فهو منجود ونجيد : كرب ، والبدن عرقا : سال .
والثدي ، وبالتحريك : العرق ، والبلادة ، والإعياء .
وهو طلاع أنجد وأنجدة ونجاد والنجاد ، أي : ضابط للأمور .
وأنجد : أتى نجدا ، أو خرج إليه ، وعرق ، وأعان ، وارتفع ، والسماء : أصحت ، والرجل : قرب من أهله ، والدعوة : أجابها .
والنجود من الإبل والأتن : الطويلة العنق ، أو التي لا تحمل ، والناقة الماضية ، والمتقدمة ، والمغزار ، والتي تبرك على المكان المرتفع ، والتي تناجد الإبل فتغزر إذا غزرن ، والمرأة العاقلة والنبيلة ، ج : ككتب . nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن أبي النجود ، ابن بهدلة ، وهي أمه : قارئ .
والنجدة : القتال ، والشجاعة ، والشدة ، والهول ، والفزع .
والنجيد : الأسد .
والمنجود : الهالك . وككتاب : حمائل السيف . وككتان : من يعالج الفرش والوسائد ويخيطهما .
والناجود : الخمر ، وإناؤها ، والزعفران ، والدم . وكمكنسة : عصا خفيفة تحث بها الدابة على السير ، وعود يحشى به حقيبة الرحل .
والمنجد ، كمنبر : الجبيل الصغير ، وحلي مكلل بالفصوص ، وهو من لؤلؤ وذهب أو قرنفل في عرض شبر ، يأخذ من العنق إلى أسفل الثديين ، يقع على موضع النجاد ، ج : مناجد . وكمعظم : المجرب .
واستنجد : استعان ، وقوي بعد ضعف ، وعليه : اجترأ بعد هيبة .
ونجد مريع ، ونجد خال ، ونجد عفر ، ونجد كبكب : مواضع .
ونجد العقاب : بدمشق .
ونجد الود : ببلاد هذيل .
ونجد برق : باليمامة .
ونجد أجأ : جبل أسود لطيئ .
ونجد الشرى : ع .
ونجد الأمر نجودا : وضح ، واستبان . وأبو نجد عروة بن الورد : شاعر .
ونجدة بن عامر الحنفي : خارجي ، وأصحابه : النجدات ، محركة .
والمناجد : المقاتل والمعين .
والنواجد : طرائق الشحم .
والتنجيد : العدو ، والتزيين ، والتحنيك .
والتنجد : الارتفاع
التالي
السابق