العوذ : الالتجاء ، كالعياذ والمعاذ والمعاذة والتعوذ والاستعاذة ، وبالضم : الحديثات النتاج من الظباء وكل أنثى ، كالعوذان ، جمعا عائذ .
وقد عاذت عياذا ، وأعاذت [ ص: 317 ] وأعوذت ، وهي معيذ ومعوذ ، وبالهاء : الرقية ، كالمعاذة والتعويذ .
والعوذ بالتحريك : الملجأ ، كالمعاذ والعياذ ، والكراهة ، كالعواذ ، والساقط المتحات من الورق ، ورذال الناس .
وأفلت منه عوذا : إذا خوفه ولم يضربه . وكسكر : النبت في أصول الشوك ، أو بالمكان الحزن لا تناله المال ، كالمعوذ ، وتكسر الواو ، وما عاذ بالعظم من اللحم ، وطير لاذت بجبل أو غيره ، كالعياذ .
ومعاذ الله ، أي : أعوذ بالله ، معاذا ، وكذا : معاذة الله .
وبنو عائذة ، وبنو عوذة ، وبنو عوذى : بطون .
وعائذ الله : حي ، أو الصواب : عيذ الله ، كسيد .
وعويذة : امرأة .
والعاذ : ع بسرف ، وبهاء : ع ببلاد هذيل أو كنانة .
وتعاوذوا : عاذ بعضهم ببعض .
والمعوذ ، كمعظم : موضع القلادة ، وناقة لا تبرح في مكان واحد ، ومرعى الإبل حول البيوت .
والمعوذتان : سورتان ، بكسر الواو .
وعوذ بالله ، أي : أعوذ بالله . وسموا : عائذا وعائذة ومعاذا ومعاذة وعوذا وعياذا ومعوذا ، nindex.php?page=showalam&ids=11811وأبو إدريس الخولاني اسمه : عائذ الله .
ومعاذة : ماءة لبني الأقيشر .
وسكة معاذ : بنيسابور .
وعيذون : جد أبي علي القالي .
والعوائذ : أربعة كواكب بتربيع مختلف ، في وسطها كوكب يسمى الربع .
العيذان : السيئ الخلق .
التالي
السابق