البور : الأرض قبل أن تصلح للزرع ، أو التي تجم سنة لتزرع من قابل ، والاختبار ، كالابتيار ، والهلاك ، وأباره الله ، وكساد السوق ، كالبوار فيهما ، وجمع بائر ، وبالضم : الرجل الفاسد ، والهالك لا خير فيه ، يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث ، وما بار من الأرض فلم يعمر ، كالبائر والبائرة . وكقطام : اسم الهلاك . وفحل مبور ، كمنبر : عارف بالناقة أنها لاقح أم حائل .
والبوري والبورية والبورياء والباري والبارياء والبارية : الحصير المنسوج ، وإلى بيعه ينسب
nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع البواري ، شيخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، والطريق ، معرب .
ورجل حائر بائر : لم يتجه لشيء ، ولا يأتمر رشدا ، ولا يطيع مرشدا .
وبار : ة
بنيسابور ، منها :
الحسين بن نصر الباري النيسابوري .
وسوق البار : د
باليمن .
وباري ، بسكون الياء : ة
ببغداد .
وبارة : كورة
بالشام ، وإقليم من أعمال
الجزيرة ، والنسبة إلى الكل : باري .
وابتارها : نكحها .
وبورة ، بالضم : د
بمصر ، منها : السمك البوري ،
وهبة الله بن معد ، وابن أخيه
محمد بن عبد العزيز ، وغيرهما .
وبلا هاء : د
بفارس .
وابن أضرم شيخ البخاري ،
وابن محمد ،
وابن عمار البلخيان ،
وابن هانئ ، وآخرون .
وكشورى : ة قرب
عكبراء ، منها :
محمد بن أبي المعالي بن البوراني . وكزوري أمرا من زار : من الأعلام .
والبورانية : طعام ينسب إلى
بوران بنت الحسن بن سهل زوج المأمون .
والقاضي
أبو بكر البوراني : شيخ شيخ
ابن جميع ،
وعبد الله بن محمد بن بورين : محدثان .
والبويرة : ع كان به نخل
لبني النضير .
وباره : جربه ، والناقة : عرضها على الفحل لينظر ألاقح أم لا ، لأنها إذا كانت لاقحا بالت في وجهه ، وعمله : بطل ، ومنه : "
ومكر أولئك هو يبور " [ فاطر : 15 ] ، والفحل الناقة : تشممها ليعرف لقاحها من حيالها .
وبوار الأيم : أن تبقى في بيتها لا تخطب .
وأرسله ببوريه ، بالضم : إذا ترك ورأيه ، ولم يؤدب