صفحة جزء
حضر ، كنصر وعلم ، حضورا وحضارة : ضد غاب ، كاحتضر وتحضر ، ويعدى ، يقال : حضره ، وتحضره ، وأحضر الشيء ، وأحضره إياه ، وكان بحضرته ، مثلثة ، وحضره ، وحضرته ، محركتين ، ومحضره بمعنى ، وهو حاضر ، من حضر وحضور .

وحسن الحضرة ، بالكسر : إذا حضر بخير .

والحضر ، محركة ، والحضرة والحاضرة والحضارة ، ويفتح : خلاف البادية .

والحضارة : الإقامة في الحضر .

والحضر : د بإزاء مسكن بناه الساطرون الملك ، وركب الرجل والمرأة ، والتطفيل ، وشحمة في المأنة وفوقها ، وبالضم : ارتفاع الفرس في عدوه ، كالإحضار ، والفرس محضير لا محضار ، أو لغية . وككتف وندس : الذي يتحين طعام الناس حتى يحضره . وكندس : الرجل ذو البيان والفقه . وككتف : لا يريد السفر ، أو حضري .

والمحضر : المرجع إلى المياه ، وخط يكتب في واقعة خطوط الشهود في آخره بصحة ما تضمنه صدره ، والقوم الحضور ، والسجل ، والمشهد ، وة بأجأ .

ومحضرة : ماء لبني عجل بين طريقي الكوفة والبصرة إلى مكة .

وحاضوراء : ماء .

والحضيرة ، كسفينة : موضع التمر ، وجماعة القوم ، أو الأربعة ، أو الخمسة ، أو الثمانية ، أو التسعة ، أو العشرة ، أو النفر يغزى بهم ، ومقدمة الجيش ، وما تلقيه المرأة من ولادها ، وانقطاع دمها ، والحضير : جمعها ، أو دم غليظ في السلى ، وما اجتمع في الجرح .

والمحاضرة : المجالدة والمجاثاة عند السلطان ، وأن يعدو معك ، وأن يغالبك على حقك فيغلبك ويذهب به . وكقطام : نجم .

وحضرموت ، وتضم الميم : د ، وقبيلة ، ويقال : هذا حضرموت ، ويضاف فيقال : حضرموت ، بضم الراء ، وإن شئت لا تنون الثاني ، والتصغير : حضير موت .

ونعل حضرمية : ملسنة . وحكي : نعلان حضرموتيتان .

وحضور ، كصبور : جبل ، ود باليمن .

والحاضر : خلاف البادي ، والحي العظيم ، وحبل من حبال الدهناء ، وة بقنسرين ، ومحلة عظيمة بظاهر حلب .

والحاضرة : خلاف البادية ، وأذن الفيل . وأبو حاضر : صحابي لا يعرف اسمه ، وأسيدي موصوف بالجمال الفائق ، وبشر بن أبي حازم .

وعس ذو حواضر : ذو آذان .

واللبن محضور ، أي : كثير الآفة ، تحضره الجن ، والكنف محضورة كذلك .

وحضرنا عن ماء كذا : تحولنا عنه . وكسحاب : جبل بين اليمامة والبصرة ، والهجان ، أو الحمر من الإبل ، ويكسر ، لا واحد لها ، أو الواحد والجمع سواء ، وبالكسر : الخلوق بوجه الجارية .

وناقة حضار : جمعت قوة وجودة سير .

وكجبانة : د باليمن . وكغراب : داء للإبل .

ومحضوراء ، ويقصر : ماء لبني أبي بكر بن كلاب .

والحضراء من النوق وغيرها : المبادرة في الأكل والشرب . وكعنق : الرجل الواغل . وأسيد بن حضير كزبير : صحابي ، ويقال لأبيه : حضير الكتائب .

واحتضر ، بالضم ، أي : حضره الموت .

و " كل شرب محتضر " [ القمر : 28 ] أي : يحضرون حظوظهم من الماء ، وتحضر الناقة حظها منه . ومحاضر بن المورع : محدث ، وشمس الدين الحضائري : فقيه بغدادي

التالي السابق


الخدمات العلمية