[ ص: 353 ] الحضجر ، بكسر الحاء وفتح الضاد : العظيم البطن الواسعه ، والوطب ، أو الواسع منه
ج : حضاجر ، وبالهاء : الإبل المتفرقة على الراعي لكثرتها .
وحضاجر : اسم للضبع ، أو لولدها ، معرفة لا ينصرف ، لأنه اسم لواحد على نية الجمع .
وإبل حضاجر : أكلت الحمض وشربت ، فانتفخت خواصرها .
وضرة حضجور ، بالضم : ضخمة .
وحضجره : ملأه .
حطر الجارية : نكحها ، والقوس : وترها . وكعني : جلد به الأرض .
وسيف حاطورة : حالوقة .
حطمره : ملأه ، والقوس : وترها .
والمحطمر : الغضبان .
حظر الشيء ، وعليه : منعه ، وحجر ، واتخذ حظيرة ، كاحتظر ، والمال : حبسه فيها ، والشيء : حازه .
والحظيرة : جرين التمر ، والمحيط بالشيء ، خشبا أو قصبا .
والحظار ، ككتاب : الحائط ، ويفتح ، وما يعمل للإبل من شجر ليقيها البرد . وككتف : الشجر المحتظر به ، والشوك الرطب .
" ووقع في الحظر الرطب " أي : فيما لا طاقة له به ، وأوقد فيه ، أي نم ، وجاء به ، أي : بكثرة من المال والناس ، أو بالكذب المستبشع .
وحظيرة القدس : الجنة .
ومحمد بن أحمد بن محمد الجبائي ،
وعبد القادر بن يوسف الحظيريان : محدثان .
والمحظار : ذباب أخضر .
وأدهم بن حظرة اللخمي : صحابي ،
وحظرة بن عباد : من ولده ، وكان خارجيا .
وزمن التحظير : إشارة إلى ما فعل
عمر من قسمة
وادي القرى بين المسلمين وبين
بني عذرة ، وذلك بعد إجلاء
اليهود .
والحظيرة : د من عمل دجيل .
والحظائر : ع
باليمامة .
وهو نكد الحظيرة : قليل الخير .
والمحظور : المحرم .
"
وما كان عطاء ربك محظورا " [ الإسراء : 20 ] أي : مقصورا على طائفة دون أخرى .