صفحة جزء
وخلار ، كرمان : ع بفارس ، ينسب إليه العسل الجيد .

الخمر : ما أسكر من عصير العنب ، أو عام ، كالخمرة ، وقد يذكر ، والعموم أصح ، لأنها حرمت ، وما بالمدينة خمر عنب ، وما كان شرابهم إلا البسر والتمر ، سميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره ، أو لأنها تركت حتى أدركت واختمرت ، أو لأنها تخامر العقل ، أي : تخالطه ، والعنب ، والستر ، والكتم ، كالإخمار ، وسقي الخمر ، والاستحياء ، وترك العجين والطين ونحوه حتى يجود ، كالتخمير . والفعل ، كضرب ونصر ، وهو خمير ، وقد اختمر ، وبالكسر : الغمر ، وبالتحريك : ما واراك من شجر وغيره ، وجبل بالقدس .

وخمر ، كفرح : توارى ، كأخمر .

وأخمرته الأرض عني ومني وعلي : وارته ، وجماعة الناس وكثرتهم ، كخمرتهم وخمارهم ، ويضم ، والتغير عما كان عليه ، وأن تخرز ناحية المزادة ، وتعلى بخرز آخر . وككتف : المكان الكثير الخمر .

والخمرة ، بالضم : ما خمر فيه ، كالخمير والخميرة ، وعكر النبيذ ، وحصيرة صغيرة من السعف ، والورس ، وأشياء من الطيب تطلي بها المرأة لتحسن وجهها ، وما خامرك ، أي : خالطك من الريح ، كالخمرة ، محركة ، والرائحة الطيبة ، ويثلث ، وألم الخمر وصداعها وأذاها ، كالخمار ، أو ما خالط من سكرها .

والمخمر ، كمحدث : متخذها .

والخمار : بائعها .

واختمارها : إدراكها ، وغليانها .

والخمار ، بالكسر : النصيف ، كالخمر ، كطمر ، وكل ما ستر شيئا فهو خماره

ج : أخمرة وخمر وخمر .

وما شم خمارك ، أي : ما غيرك عن حالك ، وما أصابك .

والخمرة منه : كاللحفة من اللحاف . و " العوان لا تعلم الخمرة " يضرب للمجرب العارف ، ووعاء بزر الكعابر التي تكون في عيدان الشجر .

وجاءنا على خمرة ، بالكسر ، وخمر ، محركة : في سر وغفلة وخفية .

وتخمرت به ، واختمرت : لبسته .

والتخمير : التغطية

التالي السابق


الخدمات العلمية