الظر ، بالكسر ، والظرر والظررة : الحجر ، أو المدور
[ ص: 404 ] المحدد منه ، ج : ظران وظران ، كالأظرور والظرظور والمظرور ، وجمعه : مظارير .
وأرض مظرة : كثيرته ، كالظرير ، وهو أيضا علم يهتدى به ، ج : ظرار وأظرة .
والمظرة ، بالكسر : الحجر يقدح به النار ، وبالفتح : كسر الحجر ذي الحد .
وظر مظرة : قطعها ، والناقة : ذبحها ، و " أطري فإنك ناعلة " ، بالطاء المهملة أعرف
وأظر : مشى على الظرر ، وظر ، ويضم : ماء .
الظفر ، بالضم وبضمتين ، وبالكسر شاذ ، يكون للإنسان وغيره ، كالأظفور ، وقول
الجوهري : جمعه أظفور غلط ، وإنما هو واحد . قال الشاعر :
ما بين لقمتها الأولى إذا انحدرت وبين أخرى تليها قيس أظفور
ج : أظفار وأظافير .
والأظفر : الطويل الأظفار ، العريضها .
وظفره يظفره وظفره وأظفره : غرز في وجهه ظفره ، ورجل مقلم الظفر أو كليله : مهين .
والظفرة : نبات حريف ، ينفع القروح الخبيثة ، والثآليل ، وظفرة العجوز : ثمر الحسك ، وظفر النسر : نبات ، وظفر القط : آخر . والأظفار وكسحاب ، وقد يمنع : شيء من العطر ، كأنه ظفر مقتلف من أصله ، لا واحد له ، وربما قيل : أظفارة واحدة ، ولا يجوز في القياس ، ج : أظافير ، فإن أفرد ، فالقياس أن يقال : ظفر .
وظفر به ثوبه تظفيرا : طيبه به