صفحة جزء
العشرة : أول العقود ، وعشر يعشر : أخذ واحدا من عشرة ، أو زاد واحدا على تسعة ، والقوم : صار عاشرهم .

وثوب عشاري : طوله عشرة أذرع .

والعاشوراء ، والعشوراء ، ويقصران ، والعاشور : عاشر المحرم ، أو تاسعه .

والعشرون : عشرتان .

وعشرنه : جعله عشرين ، نادر .

والعشير : جزء من عشرة ، كالمعشار والعشر ، ج : عشور وأعشار . والقريب ، والصديق ، ج : عشراء ، والزوج ، والمعاشر ، وفي حساب الأرض : عشر القفيز ، وصوت الضبع .

وعشرهم يعشرهم عشرا وعشورا وعشرهم : أخذ عشر أموالهم .

والعشار : قابضه .

والعشر ، بالكسر : ورد الإبل اليوم العاشر أو التاسع ، ولهذا لم يقل عشرين ، وقالوا عشرين ، جعلوا ثمانية عشر يوما عشرين ، والتاسعة عشر والعشرين طائفة من الورد الثالث فقالوا : عشرين ، جمعوه بذلك . والإبل : عواشر .

وعواشر القرآن : الآي التي يتم بها العشر .

وجاءوا عشار عشار ، ومعشر معشر ؛ أي : عشرة عشرة .

وعشر الحمار تعشيرا : تابع النهيق عشرا ، والغراب : نعق كذلك .

والعشراء من النوق : التي مضى لحملها عشرة أشهر ، أو ثمانية ، أو هي كالنفساء من النساء ، ج : عشراوات وعشار .

أو العشار : اسم يقع على النوق حتى ينتج بعضها ، وبعضها ينتظر نتاجها .

وعشرت وأعشرت : صارت عشراء .

وناقة معشار : يغزر لبنها .

وقلب أعشار ، وقدر أعشار ، وقدور أعاشير : مكسرة على عشر قطع ، أو عظيمة لا يحملها إلا عشرة .

والعشر ، بالكسر : قطعة تنكسر منها ، ومن كل شيء ، كالعشارة ، وبهاء : المخالطة ، عاشره معاشرة .

وتعاشروا : تخالطوا .

وعشيرة الرجل : بنو أبيه الأدنون ، أو قبيلته ، ج : عشائر .

والمعشر ، كمسكن : الجماعة ، وأهل الرجل ، والجن ، والإنس .

وكصرد : شجر فيه حراق لم يقتدح الناس في أجود منه ، ويحشى في المخاد ، ويخرج من زهره وشعبه سكر م ، وفيه مرارة .

وبنو العشراء : قوم من فزارة ، وأبو العشراء : أسامة الدارمي ، تابعي . وزيان بن سيار بن العشراء : شاعر ، والقلة .

وعشوراء وعشار وتعشار ، بكسرهما : مواضع .

وذو العشيرة : ع بالصمان ، فيه عشرة نابتة ، وع بناحية ينبع ، غزوتها م .

والعشيرة : ة باليمامة .

وعاشرة : علم للضبع ، ج : عاشرات .

والمعشر ، كمحدث : من أنتجت إبله ، ومن صارت إبله عشارا .

والأعشر : الأحمق .

والعويشراء : القلة .

وذهبوا عشاريات : عساريات .

والعاشرة : حلقة التعشير من عواشر المصحف .

والعشر ، بالضم : النوق التي تنزل الدرة القليلة من غير أن تجتمع .

وأعشار الجزور : الأنصباء

التالي السابق


الخدمات العلمية