صفحة جزء
الوتر ، بالكسر ويفتح : الفرد ، أو ما لم يتشفع من العدد ، ويوم عرفة ، وواد باليمامة ، والذحل ، أو الظلم فيه ، كالترة والوتيرة ، وقد وتره يتره وترا وترة ، والقوم : جعل شفعهم وترا ، كأوترهم ، والرجل : أفزعه ، وأدركه بمكروه .

ووتره ماله : نقصه إياه .

والتواتر : التتابع ، أو مع فترات .

والمتواتر : قافية فيها حرف متحرك بين ساكنين كمفاعيلن .

وواتر بين أخباره وواتره مواترة ووتارا : تابع ، أو لا تكون المواترة بين الأشياء إلا إذا وقعت بينها فترة ، وإلا فهي مداركة ومواصلة .

ومواترة الصوم : أن تصوم يوما ، وتفطر يوما أو يومين ، وتأتي به وترا وترا ، ولا يراد به المواصلة ، لأنه من الوتر ، وكذلك مواترة الكتب .

وجاءوا تترى ، وينون ، وأصلها وترى : متواترين .

والوتيرة : الطريقة ، أو طريق تلاصق الجبل ، والفترة في الأمر ، والغميزة ، والتواني ، والحبس ، والإبطاء ، وحجاب ما بين المنخرين ، وغريضيف في أعلى الأذن ، وجليدة بين السبابة والإبهام ، وما بين كل إصبعين ، وما يوتر بالأعمدة من البيت ، كالوترة ، محركة في الأربعة الأخيرة ، وحلقة يتعلم عليها الطعن ، وقطعة تستدق ، وتطرد ، وتغلظ ، وتنقاد من الأرض ، والقبر ، والأرض البيضاء ، والوردة الحمراء أو البيضاء ، وغرة الفرس المستديرة ، ونور الورد ، وماء بأسفل مكة لخزاعة ، واسم لعقد العشرة .

والوترة ، محركة : حرف المنخر ، والعرق في باطن الحشفة ، والعصبة تضم مخرج روث الفرس ، وحتار كل شيء ، وعصبة تحت اللسان ، وعقبة المتن ، وما بين الأرنبة والسبلة ، ومجرى السهم من القوس العربية ، جمع الكل : وتر

التالي السابق


الخدمات العلمية