ثاب ثوبا وثئوبا : رجع ، كثوب تثويبا ، وجسمه ثوبانا ، محركة : أقبل ، والحوض ثوبا وثئوبا : امتلأ أو قارب ، وأثبته .
والثواب : العسل ، والنحل ، والجزاء ، كالمثوبة والمثوبة .
أثابه الله ، وأثوبه ، وثوبه مثوبته : أعطاه إياها .
ومثاب البئر : مقام الساقي ، أو وسطها .
ومثابتها : مبلغ جموم مائها ، وما أشرف من الحجارة حولها ، أو موضع طيها ، ومجتمع الناس بعد تفرقهم ، كالمثاب .
والتثويب : التعويض ، والدعاء إلى الصلاة ، أو تثنية الدعاء ، أو أن يقول في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم مرتين عودا على بدء ، والإقامة ، والصلاة بعد الفريضة .
وتثوب : تنفل بعد الفريضة ، وكسب الثواب .
والثوب : اللباس ، ج : أثوب وأثؤب وأثواب وثياب ، وبائعه وصاحبه : ثواب ،
ومحمد بن عمر الثيابي المحدث : كان يحفظ الثياب في الحمام .
وثوب بن شحمة : أسر
حاتم طيئ ،
وابن النار : شاعر جاهلي ،
وابن تلدة : معمر ، له شعر يوم القادسية .
ولله ثوباه : لله دره .
وثوب الماء : السلى والغرس .
وفي ثوبي أبي أن أفيه ، أي : في ذمتي وذمة أبي .
و " إن الميت ليبعث في ثيابه " ، أي : أعماله . (
وثيابك فطهر ) [ المدثر : 4 ] : قيل : قلبك . وسموا : ثوبا وثويبا وثوابا ، كسحاب ، وثوابة ، كسحابة .
ومثوب ، كمقعد : د
باليمن .
وثوب ، كزفر ،
ابن معن الطائي .
وزرعة بن ثوب المقرئ قاضي
دمشق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12150وعبد الله بن ثوب أبو مسلم الخولاني ،
وجميح ، أو جميع بن ثوب ،
وزيد بن ثوب : محدثون .
والحارث بن ثوب أيضا ، لا أثوب ، ( ووهم فيه
عبد الغني ، تابعي ،
وأثوب بن عتبة : من رواة حديث الديك الأبيض ) .
وثواب : رجل غزا ، أو سافر فانقطع خبره ، فنذرت امرأته : لئن الله رده لتخرمن أنفه ، وتجنبن به إلى
مكة ، فلما قدم أخبرته به ، فقال : دونك ، فقيل : " أطوع من ثواب " .
والثائب : الريح الشديدة تكون في أول المطر ، ومن البحر : ماؤه الفائض بعد الجزر .
وثواب بن عتبة ، ككتان : محدث ،
وابن حزابة : له ذكر ، وبالتخفيف : جماعة .
واستثابه : سأله أن يثيبه ، ومالا : استرجعه .
وكزبير : تابعي محدث كلاعي ، وآخر بكالي .
وزياد بن ثويب ،
وعبد الرحمن بن ثويب : تابعيان .
ثيبان ، ككيزان : اسم كورة .
والثيب : المرأة فارقت زوجها ، أو دخل بها ، والرجل دخل به ، أو لا يقال للرجل إلا في قولك : ولد الثيبين ، وهي مثيب ، كمعظم ، وقد تثيبت ، وذكره في : ث و ب ، وهم .