القسط ، بالكسر : العدل ، من المصادر الموصوف بها كالعدل ، يستوي فيه الواحد والجميع ، يقسط ويقسط ، كالإقساط ، والحصة ، والنصيب ، ومكيال يسع نصف [ ص: 629 ] صاع ، وقد يتوضأ فيه ، ومنه الحديث : " إن النساء من أسفه السفهاء ، إلا صاحبة القسط والسراج " ، كأنه أراد التي تخدم بعلها ، وتوضئه ، وتزدهر بميضأته ، وتقوم على رأسه بالسراج ، والحصة من الشيء ، والمقدار ، والرزق ، والميزان ، والكوز . وبالضم : عود هندي وعربي ، مدر ، نافع للكبد جدا ، والمغص ، والدود ، وحمى الربع شربا ، وللزكام ، والنزلات ، والوباء بخورا ، وللبهق ، والكلف طلاء ، وبالتحريك : يبس في العنق ، عنق قسطاء ، من قساط ، وانتصاب في رجلي الدابة ، قسطت عظامه ، كسمع ، قسوطا ، فهو أقسط .
ورجل قسطاء : معوجة .
وركبة قسطاء : يبست ، وغلظت حتى لا تكاد تنقبض من يبسها ج : قسط ، بالضم . وقاسط بن هنب : أبو حي .
وقسط يقسط قسطا ، بالفتح ، وقسوطا : جار ، وعدل عن الحق ، والشيء : فرقه . وإسماعيل بن قسطنطين المعروف بالقسط : مقرئ مكي .
والقسطان والقسطاني والقسطانية ، بضمهن : قوس الله ، والعامة تقول : قوس قزح ، وقد نهي أن يقال وقسطانة ، بالضم : ة بين الري وساوة ، وحصن بالأندلس .
وقسطون ، بالضم : حصن من عمل حلب .
وقسنطينية ، مشددة : حصن بحدود إفريقية .
وقسطنطينة أو قسطنطينية ، بزيادة ياء مشددة وقد تضم الطاء الأولى منهما : دار ملك الروم . وفتحها من أشراط الساعة ، وتسمى بالرومية بوزنطيا ، وارتفاع سوره أحد وعشرون ذراعا ، وكنيستها مستطيلة ، وبجانبها عمود عال في دور أربعة أبواع تقريبا ، وفي رأسه فرس من نحاس ، وعليه فارس ، وفي إحدى يديه كرة من ذهب ، وقد فتح أصابع يده الأخرى مشيرا بها ، وهو صورة قسطنطين بانيها .
والقسطان : الغبار .
والتقسيط : التقتير .
والاقتساط : الاقتسام .
وتقسطوا الشيء بينهم : اقتسموه بالسوية .
ورجل قسيط وقسط الرجل ، بضمتين : مستقيمها بلا أطر
التالي
السابق