الودعة ، ويحرك ، ج : ودعات : خرز بيض تخرج من البحر بيضاء ، شقها كشق النواة ، تعلق لدفع العين . وذات الودع ، محركة : الأوثان ، وسفينة
نوح ، صلوات الله وسلامه عليه ،
والكعبة ، شرفها الله تعالى ، لأنه كان يعلق الودع في ستورها .
وذو الودعات : هبنقة يزيد بن ثروان ، لأنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف مع طول لحيته ، فسئل ، فقال : لئلا أضل ، فسرقها أخوه في ليلة وتقلدها ، فأصبح هبنقة ورآها في عنقه ، فقال : أخي أنت أنا فمن أنا ؟ فضرب بحمقه المثل . وودعه ، كوضعه ، وودعه : بمعنى ، والاسم : الوداع ، وهو تخليف المسافر الناس خافضين ، وهم يودعونه إذا سافر تفاؤلا بالدعة التي يصير إليها إذا قفل ، أي : يتركونه وسفره . ودع ، ككرم ، ( ووضع ) فهو وديع ووادع : سكن واستقر ، كاتدع . والمودوع : السكينة . والوديعة : واحدة الودائع . والوديع : العهد ، ج : ودائع ، ومن الخيل : المستريح ، كالمودوع والمودع . والتدعة ، بالضم ، وكهمزة وسحابة ، والدعة : الخفض ، والسعة في العيش . والميدع والميدعة والميداعة ، بالكسر : الثوب المبتذل ، ج : موادع . وما له ميدع ، أي : ما له من يكفيه العمل . وكلام ميدع ، أي : يحزن ، لأنه يحتشم منه ولا يستحسن . وحمام أودع : في حوصلته بياض .
وثنية الوداع : بالمدينة ، سميت لأن من سافر إلى
مكة كان يودع ثم ، ويشيع إليها . وداعة : مخلاف
باليمن ،
وابن جذام أو حرام ،
nindex.php?page=showalam&ids=12502وابن أبي زيد ،
ووداعة ابن أبي وداعة السهمي : صحابيون ،
وابن عمرو : أبو قبيلة ، أو هو وادعة .
ووادع بن الأسود الراسبي : محدث ،
وابن عبد الله المعري : ابن أخي
أبي العلاء .
ووديعة بن جذام ، وابن عمرو : صحابيان . ودعه ، أي : اتركه ، أصله ودع ، كوضع ، وقد أميت ماضيه ، وإنما يقال في ماضيه : تركه ، وجاء في الشعر ودعه ، وهو مودوع ، وقرئ شاذا : (
ما ودعك ) [ الضحى : 3 ] ، وهي
[ ص: 711 ] قراءته صلى الله عليه وسلم . وودعان : ع ، قرب ينبع ، وعلم . وودع الثوب بالثوب ، كوضع : صانه . ومودوع : علم ، وفرس
هرم بن ضمضم . وأودعته مالا : دفعته إليه ليكون وديعة ، وأودعته أيضا : قبلت ما أودعنيه ، ضد . وتوديع الثوب : أن تجعله في صوان يصونه . رجل متدع : صاحب دعة ، أو يشكو عضوا وسائره صحيح . وفرس مودوع ووديع ومودع ، كمكرم : ذو دعة . واتدع : تقار . والودع : القبر ، أو الحظيرة حوله ، واليربوع ، ويحرك ، كالأودع . واستودعته وديعة : استحفظته إياها . والمستودع في شعر
العباس : المكان الذي جعل فيه
آدم وحواء من الجنة ، أو الرحم . ووادعهم : صالحهم . وتوادعا : تصالحا . وتودعه : صانه في ميدع ، وفلانا : ابتذله في حاجته ، ضد . وتودع مني ، مجهولا ، أي : سلم علي ، وقوله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027188إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول إنك ظالم فقد تودع منهم " ، أي : استريح منهم وخذلوا ، وخلي بينهم وبين المعاصي ، أو تحفظ منهم ، وتوقي كما يتوقى من شرار الناس