صفحة جزء
القرضوف ، كزنبور : عصا الراعي ، والرجل الكثير الأكل .

القرطف ، كجعفر : القطيفة ، وبقلة ، أو ثمرة الرمث .

تقرعف الرجل ، واقرعف : تقبض .

القرف ، بالكسر : القشر ، أو قشر المقل ، وقشر الرمان ، ومن الخبز : ما يتقشر منه ويبقى في التنور ، ومن الأرض : ما يقتلع منها مع البقول والعروق ، ولحاء الشجر ، كالقرافة ككناسة ، وبهاء : التهمة ، والهجنة ، والكسب ، والقشرة ، وقشور الرمان ، والمخاط اليابس في الأنف ، كالقرف ، ومن تتهمه بشيء ، وضرب من الدارصيني لأن منه الدارصيني على الحقيقة ، ويعرف بدارصيني الصين ، وجسمه أشحم وأسخن ، وأكثر تخلخلا ، ومنه المعروف بالقرفة على الحقيقة : أحمر أملس مائل إلى الحلو ، ظاهره خشن برائحة عطرة وطعم حاد حريف ، ومنه المعروف بقرفة القرنفل ، وهي : رقيقة صلبة إلى السواد بلا تخلخل أصلا ، ورائحتها كالقرنفل ، والكل مسخن ملطف ، مدر مجفف ، محفظ باهي .

وهم قرفتي ، أي : عندهم طلبتي .

وسلهم عن ناقتك فإنهم قرفة ، أي : تجد خبرها عندهم .

ويقال : " أمنع ، أو أعز من أم قرفة " ، لأنه كان يعلق في بيتها خمسون سيفا ، لخمسين رجلا ، كلهم محرم لها زوجة مالك بن حذيفة بن بدر . وقرفة بن بهيس ، أو بيهس أو مالك : تابعي . وحبيب بن قرفة العوذي : شاعر .

والقرف ، بالفتح : شجر يدبغ به ، أو هو الغرف والغلف ، ووعاء يدبغ بقشور الرمان ، يجعل فيه لحم مطبوخ بتوابل ، والأحمر القانئ ، كالأقرف ، وبالتحريك : الاسم من المقارفة والقراف : للمخالطة ، وداء يقتل البعير ، والنكس في المرض ، ومقارفة الوباء والعدوى ، ومن الأراضي : المحمة ، والخليق الجدير ، كالقرف .

وهو قرف من كذا ، وبكذا : قمن ، أو لا يقال ككتف ولا كأمير ، بل بالتحريك فقط ، ولا يقال : ما أقرفه ، ولا أقرف به ، أو يقال . وقرف عليهم يقرف : بغى ، والقرنفل : قشره بعد يبسه ، وفلانا : عابه ، أو اتهمه ، ولعياله : كسب ، وخلط وكذب .

و " تركته على مثل مقرف الصمغة " ، ويروى : مقلع ، أي : على خلو ، لأن الصمغة إذا قلعت لم يبق لها أثر . وكسحابة : بطن من المعافر ، ومقبرة مصر ، وبها قبر الشافعي - رحمه الله تعالى - .

وكسحاب : ة بجزيرة لبحر اليمن بحذاء الجار .

ورجل مقروف : ضامر لطيف .

وأقرف له : داناه وخالطه ، وفلانا : وقع فيه وذكره بسوء ، وبه : عرضه للتهمة ، وآل فلان فلانا : أتاهم وهم مرضى ، فأصابه ذلك .

والمقرف ، كمحسن ، من الفرس وغيره : ما يداني الهجنة ، أي ، أمه عربية لا أبوه ، لأن الإقراف : من قبل الفحل ، والهجنة : من قبل الأم ، والرجل في لونه حمرة ، كالقرفي ، بالفتح .

واقترف : اكتسب ، والذنب : أتاه وفعله .

وبعير مقترف ، للمفعول : اشتري حديثا .

وقارفه : قاربه ، والمرأة : جامعها

التالي السابق


الخدمات العلمية