وجعل يفعل كذا : أقبل وأخذ ، ويكون بمعنى سمى ، ومنه : (
وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا ) [ الزخرف : 19 ] ، وبمعنى التبيين : (
إنا جعلناه قرآنا عربيا ) [ الزخرف : 3 ] ، ( وبمعنى الخلق : (
وجعل الظلمات والنور ) [ الأنعام : 1 ] ، وبمعنى التشريف : (
جعلناكم أمة وسطا ) [ البقرة : 143 ] (
جعل الله الكعبة البيت الحرام ) [ المائدة : 97 ] ، وبمعنى التبديل : (
فجعلنا عاليها سافلها ) [ هود : 82 ] ، وبمعنى الحكم الشرعي : جعل الله الصلوات المفروضات خمسا ، وبمعنى التحكم البدعي : (
الذين جعلوا القرآن عضين ) [ الحجر : 91 ] وقد تكون لازمة ، وهي الداخلة في أفعال المقاربة ، كقوله :
وقد جعلت إذا ما قمت يثقلني ثوبي فأنهض نهض الشارب الثمل )
وجعلت زيدا أخاك : نسبته إليك .
والجعالة ، مثلثة ، وككتاب وقفل وسفينة : ما جعله له على عمله .
وتجاعلوا الشيء : جعلوه بينهم . وكسحابة : الرشوة ، وما تجعل للغازي إذا غزا عنك بجعل ، ويكسر ويضم ، وبالكسر والضم : خرقة ينزل بها القدر ، كالجعال ، بالكسر .
وأجعله جعلا ، وأجعله له : أعطاه ، والقدر : أنزلها بالجعال ، والكلبة وغيرها : أحبت السفاد ، كاستجعلت ، فهي مجعل .
والجعلة : الفسيلة ، أو النخلة القصيرة ، أو الردية ، أو الفائتة لليد ، ج : جعل .
والجعل : كالبعل من النخل . وكصرد : الرجل الأسود الدميم ، أو اللجوج ، والرقيب ، ودويبة ، ج : جعلان ، بالكسر .
وأرض مجعلة ، كمحسنة : كثيرتها .
وماء جعل ، بالكسر ، وككتف ومحسن : كثرت فيه ، أو ماتت فيه . وقد جعل ، كفرح ، وأجعل .
والجعول ، كجرول : ولد النعام .
وبنو جعال ، ككتاب : حي .
وكهمزة : ع . وكزبير :
ابن سراقة الضمري ،
وجعيل الأشجعي : صحابيان .
وكعب بن جعيل : شاعر .
والجاعل : المعطي .
والمجتعل : الآخذ .
والجعل ، محركة : القصر في سمن ، واللجاج .
وجاعله : رشاه