العسل ، محركة : حباب الماء إذا جرى ، ولعاب النحل ، أو طل خفي يقع على الزهر وغيره ، فيلقطه النحل . وهو بخار يصعد فينضج في الجو ، فيستحيل فيغلظ في الليل ، فيقع عسلا ، وقد يقع العسل ظاهرا فيلقطه الناس ، وأفردت لمنافعه وأسمائه كتابا ، ويؤنث ، ج : أعسال وعسل وعسل وعسول وعسلان .
والعسال ، والعاسل : مشتاره من موضعه .
والعسالة ، كجبانة : شورة النحل ، والنحل نفسها .
وعسل الطعام يعسله ويعسله وعسله : خلطه به .
واستعسلوا : استوهبوه .
فعسلتهم وعسلتهم : زودتهم إياه .
والعسل أيضا : صقر الرطب ، وصمغ العرفط .
وعسلي اليهود : علامتهم .
وعسل اللبنى : طيب ينضح من شجرة ، ويتبخر به . والعامة تقول : حصى لبان .
وعسل الرمث : أبيض كالجمان .
وبنو عسل : قبيلة .
وعسل بن ذكوان : م
وعسل فلانا : طيب الثناء عليه .
والمرأة يعسلها : نكحها ، ومن طعامه عسلا ، بالتحريك : ذاقه ، كحلب حلبا ، والله فلانا : حببه إلى الناس .
والرمح يعسل عسلا وعسولا وعسلانا : اشتد اهتزازه ، فهو عاسل وعسال وعسول .
والذئب أو الفرس يعسل عسلا وعسلانا : اضطرب في عدوه ، وهز رأسه ، والماء عسلا وعسلانا : حركته الريح فاضطرب ، والدليل بالمفازة : أسرع .
والعسل : الناقة السريعة ، كالعنسل ، وع . وبالكسر : قبيل من الجن .
وبنو عسل : قبيلة من بني عمرو بن يربوع ، ويزعمون أن أمهم السعلاة .
والمعسلة ، كمرحلة : الخلية .
وما أعرف له مضرب عسلة ، أي : أعراقه . وكأمير : الرجل الشديد الضرب ، السريع رجع اليد . وكمكنسة : العطار ، أو الريشة يقلع بها الغالية ، وقضيب الفيل ، والبعير ، ج : ككتب .
وهو عسل مال ، بالكسر : إزاؤه .
وقصر عسل : بالبصرة قرب خطة بني ضبة ، نسب إلى عسل أبي صبيغ .
وذو عسل : ع وابن عسلة ، محركة : شاعر .
وأبو عسلة ، بالكسر : الذئب .
والعسيلة ، كجهينة : ماء شرقي سميراء ، والنطفة ، أو ماء الرجل ، أو حلاوة الجماع ، تشبيه بالعسل للذته .
والعسل ، بضمتين : الرجال الصالحون ، الواحد : عاسل وعسول . وصفوان بن عسال ، كشداد : صحابي .
وعسلا ، أي : تعسا . وفي الحديث : " كذب عليك العسل " بنصب العسل ورفعه ، أي : عليك بسرعة المشي ، وشرحه في ك ذ ب .
والعاسل : الذئب ، ج : كركع وفوارس ، وذو العمل الصالح يستحلى الثناء عليه به كالعسل .
وكفرحة : ة باليمن من عمل البعدانية .
وهو على أعسال من أبيه : على آسان .
العسبلة : اختلاف الناس بعضهم إلى بعض وترددهم
التالي
السابق