صفحة جزء
الكل ، بالضم : اسم لجميع الأجزاء ، للذكر والأنثى ، أو يقال : كل رجل ، وكلة امرأة ، وكلهن منطلق ومنطلقة ، وقد جاء بمعنى بعض ، ضد ، ويقال : كل وبعض معرفتان ، لم يجئ عن العرب بالألف واللام ، وهو جائز .

وهو العالم كل العالم : المراد التناهي ، وأنه بلغ الغاية فيما تصفه به ، وبالفتح : قفا السكين والسيف ، والوكيل ، والصنم ، والمصيبة تحدث ، واليتيم ، والثقيل لا خير فيه ، والعيل والعيال ، والثقل ، ج : كلول ، والإعياء ، كالكلال والكلالة ، ومن لا ولد له ولا والد . وقد كل يكل فيهما .

وكل البصر والسيف وغيرهما يكل كلة وكلا ، بالكسر ، وكلالة وكلولة وكلولا وكلل ، فهو كليل وكل : لم يقطع .

وكل لسانه وبصره يكل : نبا .

وأكله البكاء .

والكلالة : من لا ولد له ولا والد ، وما لم يكن من النسب لحا ، أو من تكلل نسبه بنسبك ، كابن العم وشبهه ، أو هي الأخوة للأم ، أو بنو العم الأباعد ، أو ما خلا الوالد والولد ، أو هي من العصبة من ورث معه الإخوة للأم .

وكلل تكليلا : ذهب وترك أهله بمضيعة ، وفي الأمر : جد ، والسبع : حمل ولم يحجم ، وعن الأمر : أحجم وجبن ، ضد ، وفلانا : ألبسه الإكليل .

والكلة : الشفرة الكالة ، وبالضم : التأخير ، وتأنيث الكل ، وبالكسر : الحالة ، والستر الرقيق ، وغشاء رقيق يتوقى به من البعوض ، وصوفة حمراء في رأس الهودج .

والإكليل ، بالكسر : التاج ، وشبه عصابة تزين بالجوهر ، ج : أكاليل ، ومنزل للقمر أربعة أنجم مصطفة ، وما أحاط بالظفر من اللحم ، والسحاب تراه كأن غشاء ألبسه .

وإكليل الملك : نبتان أحدهما ورقه كورق الحلبة ، ورائحته كورق التين ، ونوره أصفر ، في طرف كل غصن منه إكليل كنصف دائرة ، فيه بزر كالحلبة شكلا ، ولونه أصفر ، وثانيهما ورقه كورق الحمص ، وهي قضبان كثيرة تنبسط على الأرض ، وزهره أصفر وأبيض ، في كل غصن أكاليل صغار مدورة ، وكلاهما محلل منضج ملين للأورام الصلبة في المفاصل والأحشاء .

وإكليل الجبل : نبات آخر ، ورقه طويل دقيق متكاثف ، ولونه إلى السواد ، وعوده خشن صلب ، وزهره بين الزرقة والبياض ، وله ثمر صلب ، إذا جف تناثر منه بزر أدق من الخردل ، وورقه مر حريف طيب الرائحة ، مدر محلل مفتح للسدد ، ينفع الخفقان والسعال والاستسقاء .

وتكلل به : أحاط .

وروضة مكللة : محفوفة بالنور .

وانكل : ضحك ، والسيف : ذهب حده ، والسحاب عن البرق : تبسم كاكتل وتكلل ، والبرق : لمع خفيفا .

وأكل الرجل : كل بعيره ، والبعير : أعياه .

والكلكل والكلكال : الصدر ، أو ما بين الترقوتين ، أو باطن الزور ، ومن الفرس : ما بين محزمه إلى ما مس الأرض منه إذا ربض . وكهدهد : الرجل الضرب ، أو القصير الغليظ ، كالكلاكل ، بالضم ، وهي : بهاء .

وكلان : جبل .

والكلل ، محركة : الحال .

والكلاكل : الجماعات ، وابن عبد ياليل بن عبد كلال ، كغراب ، عرض النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفسه عليه فلم يجبه إلى ما أراد

التالي السابق


الخدمات العلمية