صفحة جزء
نقله : حوله فانتقل .

والنقلة ، بالضم : الانتقال ، والنميمة ، وبالكسر : المرأة تترك ولا تخطب لكبرها .

والنواقل من الخراج : ما ينقل من قرية إلى قرية ، وقبائل تنتقل من قوم إلى قوم .

وفرس منقال ونقال ومناقل : سريع نقل القوائم ، وإنه لذو نقيل ، وقد ناقل مناقلة ، أو هو بين العدو والخبب ، والمنقلة ، كمحدثة : الشجة التي تنقل منها فراش العظام ، أو هي قشور تكون على العظم دون اللحم .

والمنقلة ، كمرحلة : السفر زنة ومعنى . وكمقعد : الطريق في الجبل ، والخف الخلق ، وكذا النعل ، كالنقل ، ويكسر فيهما ويحرك ، ج : أنقال ونقال .

والنقيلة : رقعة النعل والخف ، والتي يرقع بها خف البعير إذا حفي ، ج : نقائل ونقيل ، وقد نقلته ، والخف أو النعل : أصلحته ، كأنقلته ونقلته ، والثوب : رقعته .

والنقيل : الغريب ، وهي نقيلة ونقيل ، والسيل يجيء من أرض ممطورة إلى غيرها ، وضرب من السير .

ونقلة الوادي ، محركة : صوت سيله .

والنقل : ما يتنقل به على الشراب ، وقد يضم أو ضمه خطأ ، وبالتحريك : مراجعة الكلام في صخب ، والريش ينقل من سهم إلى آخر ، والحجارة ، وداء في خف البعير .

والمناقلة في المنطق : أن تحدثه ويحدثك . وككتاب : نصال عريضة قصيرة ، الواحدة : نقلة ، وأن تشرب الإبل عللا ونهلا بنفسها من غير أحد ، وقد نقلتها ، ومناقلة الأقداح في مجلس الشرب ، ونقيلة العضد كربلة الفخذ ، والحارث بن شريح ، وبسام بن يزيد ، وأحمد بن محمد ، والحسين بن أبي بكر ، والنفيس بن كرم النقالون : محدثون . وناقل بن عبيد : محدث .

والمنقل في بيت الكميت :


وصارت أباطحها كالأرين وسوي بالحفوة المنقل



بضم الميم لا بفتحها ، كما توهمه الجوهري :

وهو الذي يخصف نعله بنقيلة ، أي : سوي الحافي والمنتعل بأباطح مكة . أو الحفوة : احتفاء القوم المرعى ، والمنقل : النجعة ينتقلون من المرعى إذا احتفوه إلى مرعى آخر ، يقول : استوت المراعي كلها .

والناقلة : ضد القاطنين . وواحدة نواقل الدهر : التي تنقل من حال إلى حال .

والأنقلاء : ضرب من التمر

التالي السابق


الخدمات العلمية