العطن ، محركة : وطن الإبل ، ومبركها حول الحوض ، ومربض الغنم حول الماء ج : أعطان ، كالمعطن ج : معاطن .
وعطن تعطينا : اتخذه .
وعطنت الإبل ، كنصر وضرب ، عطونا ، وعطنت ، فهي عاطنة ، من عواطن وعطون : رويت ثم بركت .
وأعطنها : حبسها عند الماء ، فبركت بعد الورود ، والاسم : العطنة ، محركة .
وأعطن القوم : عطنت إبلهم .
وهم قوم عطان ، كرمان ، وعطون وعطنة ، محركة : نزلوا في المعاطن .
والعطون : أن تراح الناقة بعد شربها ، أو ردها إلى العطن ينتظر بها ، لأنها لم تشرب أولا ، ثم يعرض عليها الماء ثانية ، أو هو أن تروى ثم تترك .
ورحب العطن ، محركة : كثير المال ، واسع الرحل ، رحب الذراع .
وعطن الجلد ، كفرح ، وانعطن : وضع في الدباغ ، وترك ، فأفسد وأنتن ، أو نضح عليه الماء ، فدفنه ، فاسترخى شعره لينتف .
وعطنه يعطنه ويعطنه ، فهو معطون وعطين ، وعطنه : فعل به ذلك . وككتاب : فرث ، أو ملح يجعل في الإهاب لئلا ينتن .
ورجل عطين وعطينة : منتن .
وعاطنة : مرسى ببحر اليمن .
وضربوا بعطن : رووا ثم أقاموا على الماء .
التالي
السابق