ي : روي من الماء واللبن ، كرضي ، ريا وريا وروى ، وتروى وارتوى ، بمعنى ، والشجر : تنعم ، كتروى ، والاسم : الري ، بالكسر ، وأرواني ، وهو ريان ، وهي ريا ، ج : رواء .
وماء روي ، وروى ، ورواء ، كغني ، وإلى ، وسماء : كثير مرو .
والراوية : المزادة فيها الماء ، والبعير ، والبغل ، والحمار يستقى عليه .
روى الحديث ، يروي رواية وترواه ، بمعنى ، وهو راوية للمبالغة ، والحبل : فتله ، فارتوى ، وعلى أهله ، ولهم : أتاهم بالماء ، وعلى الرحل : شده على البعير لئلا يسقط ، والقوم : استقى لهم .
ورويته الشعر : حملته على روايته ، كأرويته ، وفي الأمر : نظرت ، وفكرت ، والاسم : الروية .
ويوم التروية ، لأنهم كانوا يرتوون فيه من الماء لما بعد ، أو لأن إبراهيم عليه السلام ، كان يتروى ويتفكر في رؤياه فيه ، وفي التاسع عرف ، وفي العاشر استعمل .
والروي : حرف القافية ، وسحابة عظيمة القطر ، والشرب التام .
والراوي : من يقوم على الخيل .
وجبل الريان : ببلاد طيئ ، لا يزال يسيل منه الماء ، وجبل آخر أسود عظيم ببلادهم ، وة بنسا ، منها محمد بن أحمد بن أبي عون ، وغلط من خففه ، وأطم بالمدينة ، وواد بحمى ضرية ، وجبل بديار بني عامر ، وة باليمامة ، ومحلة ببغداد ، منها : هبة الله بن الحسين المعروف بابن التل ، وعبد الله بن معالي ، وع قرب معدن بني سليم .
وريان الراسبي ، وابن مسلم ، وحجاج بن ريان ، وعمر بن يوسف بن ريان : محدثون .
[ ص: 1187 ] وغالب من سمي به إنما يذكر بأل سواهم .
والريا : الريح الطيبة .
والأروية ، بالضم والكسر : أنثى الوعول ، وثلاث أراوي إلى العشر ، والكثير أروى ، أو هو اسم للجمع .
والمروى : ع بالبادية .
وتروت مفاصله : اعتدلت ، وغلظت ، كارتوت .
والرواء ، كسماء : بئر زمزم . وككساء : حبل يشد به المتاع على البعير ، ج : الأروية ، كالمروى ، بالكسر ، ج : مراوي .
والرو : الخصب .
وأروى : ة بمرو ، وهو : أرواوي ، وماء بطريق مكة ، شرفها الله تعالى ، قرب الحاجر .
ورواوة ، بالضم : ع قرب المدينة .
والروية ، كسمية : ماء .
والمروى ، كمعظم : ع
التالي
السابق