صفحة جزء
ي : شراه يشريه : ملكه بالبيع ، وباعه ، كاشترى فيهما ، ضد ، واللحم والثوب والأقط : شررها ، وفلانا : سخر به ، أو أرغمه ، وبنفسه عن القوم : تقدم بين أيديهم فقاتل عنهم ، أو إلى السلطان فتكلم عنهم ، والله فلانا : أصابه بعلة الشرى ، لبثور صغار حمر حكاكة مكربة ، تحدث دفعة غالبا ، وتشتد ليلا لبخار حار يثور في البدن دفعة .

وكل من ترك شيئا ، وتمسك بغيره ، فقد اشتراه ، ومنه : ( اشتروا الضلالة بالهدى ) [ البقرة : 16 ] .

وشاراه مشاراة وشراء : بايعه .

والشروى ، كجدوى : المثل .

وشري الشر بينهم ، كرضي ، شرى : استطار ، والبرق : لمع ، كأشرى ، وزيد : غضب ، ولج ، كاستشرى ، ومنه : الشراة ، للخوارج ، لا من شرينا أنفسنا في الطاعة ، ووهم الجوهري ، وجلده : خرج عليه الشرى ، فهو شر ، والفرس في سيره : بالغ ، فهو شري .

والشري : الحنظل ، أو شجره ، والنخل ينبت من النواة .

والشرى ، كعلى ، ووهم الجوهري : رذال المال ، وخياره ، كالشراة ، ضد ، والجبل ، والطريق ، وطريق في سلمى كثيرة الأسد ، وجبل بنجد لطيئ ، وجبيل بتهامة كثير السباع ، وواد بين كبكب ونعمان ( على ليلة من عرفة ) ، والناحية ، وتمد ، ج : أشراء .

وذو الشرى : صنم لدوس .

وأشراه : ملأه ، وأماله ، والجمل : تفلقت عقيقته ، وبينهم : أغرى .

والشريان ، ويكسر : شجر للقسي ، وواحد الشرايين ، للعروق النابضة .

والشرية ، كغنية : الطريقة ، والطبيعة ، ومن النساء : اللاتي يلدن الإناث .

والمشتري : طائر ، ونجم م .

وهو يشاريه : يجادله ، أصله : يشارره ، فقلبت الراء .

واشرورى : اضطرب .

والشراء ، كسماء : جبل .

وكقطام : ع .

والشروان ، محركة : جبلان .

والشراة : ع بين دمشق والمدينة ، منه : علي بن مسلم ، وأحمد بن محمود الشرويان المحدثان .

وشريان : واد .

وتشرى : تفرق .

واستشرت الأمور : تفاقمت ، وعظمت .

والشرو : العسل ، ويكسر

التالي السابق


الخدمات العلمية