[ ص: 1237 ] باب الألف اللينة
أ : حرف هجاء ، ويمد ، وبالمد : حرف لنداء البعيد .
وأصول الألفات ثلاثة ، وتتبعها الباقيات :
أصلية : كألف وأخذ .
وقطعية : كأحمد وأحسن .
ووصلية : كاستخرج واستوفى .
وتتبعها الألف الفاصلة ، تثبت بعد واو الجمع في الخط لتفصل بين الواو وما بعدها : كشكروا ، والفاصلة بين نون علامات الإناث وبين النون الثقيلة : كافعلنان .
وألف العبارة ، وتسمى العاملة : كأنا أستغفر الله .
والألف المجهولة : كألف فاعل وفاعول ، وهي كل ألف لإشباع الفتحة في الاسم والفعل .
وألف العوض : تبدل من التنوين : كرأيت زيدا .
وألف الصلة : توصل بها فتحة القافية ، والفرق بينها وبين ألف الوصل أن ألفها اجتلبت في أواخر الأسماء ، وألفه في أوائل الأسماء والأفعال .
وألف النون الخفيفة ، كقوله تعالى (
لنسفعن بالناصية ) [ العلق : 15 ] .
وألف الجمع : كمساجد وجبال .
وألف التفضيل والتقصير : كهو أكرم منك وأجهل منه .
وألف النداء : أزيد ، تريد يا زيد .
وألف الندبة : وازيداه .
وألف التأنيث ، كمدة حمراء ، وألف سكرى وحبلى .
وألف التعايي : بأن يقول : إن عمر ، ثم يرتج عليه فيقف قائلا : إن عمرا ، فيمدها مستمدا لما ينفتح له من الكلام .
وألفات المدات : ككلكال وخاتام وداناق في الكلكل ، والخاتم والدانق .
وألف المحولة ، أي : كل ألف أصله واو أو ياء كباع وقال .
وألف التثنية في : يجلسان ويذهبان والزيدان .
وألف القطع في الجمع : كألوان وأزواج .
وألفات الوصل في : ابن وابنين وابنة وابنتين واثنين واثنتين وابنم وامرئ وامرأة واسم واست وايمن وايمن