( أيس ) الهمزة والياء والسين ليس أصلا يقاس عليه ، ولم يأت فيه إلا كلمتان ما أحسبهما من كلام العرب ، وقد ذكرناهما لذكر
الخليل إياهما . قال
الخليل : أيس كلمة قد أميتت ، غير أن العرب تقول : " ائت به من حيث أيس وليس " لم يستعمل أيس إلا في هذه فقط ، وإنما معناها كمعنى [ حيث ] هو في حال الكينونة والوجد والجدة . وقال : إن " ليس " معناها لا أيس ، أي : لا وجد .
والكلمة الأخرى قول
الخليل إن التأييس الاستقلال; يقال : ما أيسنا فلانا ، أي : ما استقللنا منه خيرا .
وكلمة أخرى في قول
المتلمس :
تطيف به الأيام ما يتأيس
قال
أبو عبيدة : لا يتأيس لا يؤثر فيه شيء . وأنشد :
إن كنت جلمود صخر لا يؤيسه
أي : لا يؤثر فيه .