( سكر ) السين والكاف والراء أصل واحد يدل على حيرة . من ذلك السكر من الشراب . يقال سكر سكرا ، ورجل سكير ، أي كثير السكر . والتسكير : التحيير في قوله عز وجل :
لقالوا إنما سكرت أبصارنا وناس يقرءونها سكرت مخففة . قالوا : ومعناه سحرت . والسكر : ما يسكر فيه الماء من الأرض . والسكر : حبس الماء ، والماء إذا سكر تحير . وأما قولهم ليلة ساكرة ، فهي الساكنة التي [ هي ] طلقة ، التي ليس فيها ما يؤذي . قال
أوس :
تزاد ليالي في طولها فليست بطلق ولا ساكره
ويقال سكرت الريح ، أي سكنت . والسكر : الشراب . وحكى ناس سكره إذا خنقه . فإن كان صحيحا فهو من الباب . والبعير يسكر الآخر بذراعه حتى يكاد يقتله . قال :
[ ص: 90 ] غث الرباع جذعا يسكر