( سيف ) السين والياء والفاء أصل يدل على امتداد في شيء وطول . من ذلك السيف ، سمي بذلك لامتداده . ويقال منه امرأة سيفانة ، إذا كانت شطبة وكأنها نصل سيف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد : لا يوصف به الرجل . وحدثني
علي بن إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : رجل سيفان وامرأة سيفانة .
ومما يدل على صحة هذا الاشتقاق ، قولهم سيف البحر ، وهو ما امتد معه من ساحله ومنه السيف ، ما كان ملتصقا بأصول السعف من الليف ، وهو أردؤه . قال :
[ ص: 122 ] والسيف والليف على هدابها
فأما السائفة من الأرض فمن هذه أيضا ، لأنه الرمل الذي يميل في الجلد ويمتد معها . قالوا : وهو الذي يقال له العداب . قال
أبو زياد : السائفة من الرمل ألين ما يكون منه . والأول أصح . وهو قول
النضر ; لأنه أقيس وأشبه بالأصل الذي ذكرناه . وكل ما كان من اللغة أقيس فهو أصح . وجمع السائفة سوائف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
تبسم عن ألمى اللثات كأنه ذرى أقحوان من أقاحي السوائف
وقال أيضا :
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . كأنها بسائفة قفر ظهور الأراقم
فأما قولهم أسفت الخرز ، إذا خرمته ، فقد يجوز أن يكون شاذا عن هذا الأصل ، ويجوز أن يكون من ذوات الواو وتكون من السواف ، وقد مضى ذكره . يقال هو مسيف ، إذا خرم الخرز . قال
الراعي :
مزائد خرقاء اليدين مسيفة أخب بهن المخلفان وأحفدا