( شط ) الشين والطاء أصلان صحيحان : أحدهما البعد . والآخر يدل على الميل .
فأما البعد فقولهم : شطت الدار ، إذا بعدت تشط شطوطا . والشطاط : البعد . والشطاط : الطول ; وهو قياس البعد ; لأن أعلاه يبعد عن الأرض .
[ ص: 166 ] ويقال أشط فلان في السوم ، إذا أبعد وأتى الشطط ، وهو مجاوزة القدر . قال جل ثناؤه :
ولا تشطط . ويقال أشط القوم في طلب فلان ، إذا أمعنوا و أبعدوا .
وأما الميل فالميل في الحكم . ويجوز أن ينقل إلى هذا الباب الاحتجاج بقوله تعالى :
ولا تشطط . أي لا تمل . يقال [ شط ، و ] أشط ، وهو الجور والميل في الحكم . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري :
إنك لشاطي حتى أحمل قوتك على ضعفي ، شاطي ، أي جائر في الحكم علي . والشط : شط السنام ، وهو شقه ، ولكل سنام شطان . وإنما سمي شطا لأنه مائل في أحد الجانبين . قال الشاعر :
كأن تحت درعها المنعط شطا رميت فوقه بشط
وناقة شطوطى من هذا . وشط النهر يسمى شطا لذلك ، لأنه في الجانبين .