( شل ) الشين واللام أصل واحد يدل على تباعد ، ثم يكون ذلك في المسافة ، وفي نسج الثوب وخياطته وما قارب ذلك . فالشل : الطرد ، يقال شلهم شلا ، إذا طردهم . ويقال أصبح القوم شلالا ، أي متفرقين .
قال الشاعر :
أما والذي حجت قريش قطينة شلالا ومولى كل باق وهالك
والشلل : الذي قد شل ، أي طرد . ومنه قوله :
لا يهمون بإدعاق الشلل
ويقال شللت الثوب أشله ، إذا خطته خياطة خفيفة متباعدة .
ومن الباب الشلل : فساد اليد ، يقال : لا تشلل ولا تكلل ، ورجل أشل وقد شل يشل . والشلل : لطخ يصيب الثوب فيبقى فيه أثر . والشلشلة : قطران الماء متقطعا . والشلة : النوى نوى الفراق . وهو من الباب ، وذلك حيث ينتوي القوم . قال
أبو ذؤيب :
وقلت تجنبن سخط ابن عم ومطلب شلة وهي الطروح
[ ص: 175 ] فأما الشليل فقال قوم : هو الحلس ، وهو لا يكون محقق النسج . وأما الجنن ففيها الشليل ، فقال قوم : هو ثوب يلبس تحت الدرع ولا يكون ضعيفا ، وقال آخرون : هي الدرع القصيرة ، وتجمع أشلة . قال
أوس :
وجاءوا بها شهباء ذات أشلة لها عارض فيه المنية تلمع
وأي ذلك كان فإنما هو تشبيه واستعارة .