( صمع ) الصاد والميم والعين أصل واحد ، يدل على لطافة في الشيء وتضام . قال
الخليل وغيره : كل منضم فهو متصمع . قال : ومن ذلك اشتقاق الصومعة . ومن ذلك الصمع في الأذنين . يقال : هو أصمع ، إذا كان ألصق الأذنين . ويقال : قلب أصمع ، أي لطيف ذكي . ويقال للبهمى إذا ارتفعت ولم تتفقأ : صمعاء . وذلك أنها [ إذا ] كانت كذا كانت منضمة لطيفة . وإذا تلطخ الشيء بالشيء فتجمع كريش السهم فهو متصمع . قال :
[ ص: 311 ] فرمى فأنفذ من نحوص عائط سهما فخر وريشه متصمع
أي متلطخ بالدم منضم . والكلاب صمع الكعوب ، أي صغارها ولطافها ، قال
النابغة :
صمع الكعوب بريئات من الحرد