( طعن ) الطاء والعين والنون أصل صحيح مطرد ، وهو النخس في الشيء بما ينفذه ، ثم يحمل عليه ويستعار . من ذلك الطعن بالرمح . ويقال : تطاعن القوم واطعنوا ، وهم مطاعين في الحرب . ورجل طعان في أعراض الناس . وفي الحديث :
لا يكون المؤمن طعانا ، وحكى بعضهم : طعنت في الرجل طعنانا لا غير ، كأنه فرق بينه وبين الطعن بالرمح . وقال :
وأبى ظاهر الشناءة إلا طعنانا وقول ما لا يقال
وطعن في المفازة : ذهب . وقال بعضهم : طعن بالرمح يطعن - بالضم - وطعن بالقول يطعن - فتحا .