صفحة جزء
( طلق ) الطاء واللام والقاف أصل صحيح مطرد واحد ، وهو يدل على التخلية والإرسال . يقال : انطلق الرجل ينطلق انطلاقا . ثم ترجع الفروع إليه ، تقول : أطلقته إطلاقا . والطلق : الشيء الحلال ، كأنه قد خلي عنه فلم يحظر .

[ ص: 421 ] ومن الباب عدا الفرس طلقا أو طلقين . وامرأة طالق : [ طلقها زوجها ] ، وطالقة غدا . وأطلقت الناقة من عقالها وطلقتها فطلقت . ورجل طلق الوجه وطليقه ، كأنه منطلق ، وهو ضد الباسر ; لأن الباسر الذي لا يكاد يهش ولا ينفسح ببشاشة . وأهل اليمن يقولون : أبسر المركب ، إذا وقف . ويقال : طلق يده بخير وأطلق ، بمعنى . وأنشد ثعلب :


اطلق يديك تنفعاك يا رجل بالريث ما أرويتها لا بالعجل

والطالق : الناقة ترسل ترعى حيث شاءت . ويقال للظبي إذا مر لا يلوي على شيء : قد تطلق . ورجل طلق اللسان وطليقه . وهذا لسان طلق ذلق .

وتقول : هذا أمر ما تطلق نفسي له ، أي لا تنشرح له . ويقال : طلق السليم ، إذا سكن وجعه بعد العداد . قال :


تطلقه طورا وطورا تراجع

فأما قوله :


كما تعتري الأهوال رأس المطلق

فإنه يروى كذا بفتح اللام : " المطلق " ، وهو الذي طلق من وجع السم . [ ص: 422 ] ومن الناس من يرويه " المطلق " بكسر اللام ، فمعناه أنهم يسمون الرجل الذي يريد أن يسابق بفرسه المطلق ، فالأهوال تعتريه ; لأنه لا يدري أيسبق أم يسبق .

قال الشيباني : الطالق من [ الإبل ] التي يتركها الراعي لنفسه ، لا يحلبها على الماء . يقال : استطلق الراعي لنفسه ناقة . وليلة الطلق : [ ليلة ] يخلي الراعي إبله إلى الماء . وهو يتركها مع ذلك ترعى ليلتئذ . يقال : أطلقتها حتى طلقت طلقا وطلوقا ، وهي قبل القرب وبعد التحويز .

التالي السابق


الخدمات العلمية