( عب ) العين والباء أصل صحيح واحد يدل على كثرة ومعظم في ماء وغيره . من ذلك العب ، وهو شرب الماء من غير مص . يقال عب في الإناء يعب عبا ، إذا شرب شربا عنيفا . وفي الحديث :
اشربوا الماء مصا ولا تعبوه عبا ; فإن الكباد من العب " . قال :
إذا يعب في الطوي هرهرا
ويقال عب الغرب يعب عبا ، إذا صوت عند غرف الماء . والعباب في السير : السرعة . قال
الفراء : العباب : معظم السيل . ومن الباب اليعبوب : الفرس الجواد الكثير الجري ، وقيل : الطويل ، وقيل : هو البعيد القدر في الجري ، وأنشد :
بأجش الصوت يعبوب إذا طرق الحي من الغزو صهل
واليعبوب : النهر الكثير الماء الشديد الجرية . قال :
تخطو على برديتين غذاهما غدق بساحة حائر يعبوب
ويقولون : إن العبعب من الرجال : الذي يعبعب في كلامه ويتكلم في حلقه . ويقال ثوب عبعب وعبعاب ، أي واسع . قال : والعبعاب من الرجال : الطويل . والعبعب : كساء من أكسية الصوف ناعم دقيق . وأنشد :
[ ص: 25 ] بدلت بعد العري والتذعلب ولبسك العبعب بعد العبعب
مطارف الخز فجري واسحبي
ومما شذ عن هذا الباب العبب : شجرة تشبه الحرمل إلا أنها أطول في السماء ، تخرج خيطانا ، ولها سنفة مثل سنفة الحرمل ، وورقها كثيف . قال
ابن ميادة :
كأن بردية جاشت بها خلج خضر الشرائع في حافاتها العبب
ومما يقارب الباب الأول ولا يبعد عن قياسه ، ما حكاه
الخليل أن العبعب : نعمة الشباب . والعبعب من الشبان : التام .