( عت ) العين والتاء أصلان : أحدهما صحيح يدل على مراجعة كلام وخصام ، والآخر شيء قد قيل من صفات الشبان ، ولعله أن يكون صحيحا .
فالأول ما حكاه
الخليل عت يعت عتا ، وذلك إذا ردد القول مرة بعد مرة . وعتت على فلان قوله ، إذا رددت عليه القول مرة بعد مرة . ومنه التعتت في الكلام ، يقال تعتت يتعتت تعتتا ، إذا لم يستمر فيه . وأنشد :
خليلي عتا لي سهيلة فانظرا أجازعة بعدي كما أنا جازع
يقول : راداها الكلام . يقال منه عاتته أعاته معاتة . قال
أبو عبيد : مازلت أعات فلانا وأصاته ، عتاتا وصتاتا ، وهما الخصومة . وأصل الصت الصدم .
[ ص: 26 ] وأما الأصل الذي لعله أن يكون صحيحا فيقولون : إن العتعت : الشاب .
قال :
لما رأته مودنا عظيرا قالت أريد العتعت الذفرا
الذفر : الطويل . المودن والعظير : القصير . ويقولون : إن العتعت : الجدي .